مجتمع

بركة يكشف تنشيط دراسة الربط بين أوروبا وإفريقيا بعد توقف لـ14 سنة

بركة يكشف تنشيط دراسة الربط بين أوروبا وإفريقيا بعد توقف لـ14 سنة

بعد توقف لما يناهز عقدا ونصف، كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عن إعادة تنشيط دراسات مشروع الربط القاري بين أوروبا وإفريقيا عبر مضيق جبل طارق، الذي تشرف عليه الشركة الوطنية لدراسات مضيق جبل طارق إلى جانب الشركة الإسبانية  SECEGSA.

وأكد الوزير في جوابه على سؤال كتابي للمستشار عن مجموعة العدالة الاجتماعية الدحماني المصطفى، عودة اجتماعات اللجنة المختلطة المغربية الإسبانية للربط القار عبر مضيق جبل طارق، وذلك بعد فترة امتدت إلى 14 سنة منذ الدورة 42 المنعقدة بمدينة طنجة بتاريخ 29 أكتوبر 2009، إلى حين انعقاد الدورة 43 لهذه اللجنة، برئاسة مشتركة لنزار بركة، وزير التجهيز والماء وراكيل سانشيز خيمنز، الوزيرة الإسبانية للنقل والتنقل والأجندة الحضرية الإسبانية يوم 10 أبريل 2023.

جاء ذلك في إطار جواب الوزير عن حصيلة الاستثمار بالمؤسسات والمقاولات العمومية التي تشرف عليها وزارة التجهيز والماء برسم سنة 2023، ذلك أن هذه لمؤسسات والمقاولات تشكل “أدوات فعالة وناجعة لتنفيذ البرامج الاستثمارية والإسهام في تعزيز مستوى التنمية”، وفق السؤال.

وتضمن الجواب “أما عن حصيلة الاستثمار، فإن الشركة الوطنية لدراسات مضيق جبل طارق بصدد إعادة تنشيط دراسة مشروع الربط بين أوروبا وإفريقيا عبر مضيق جبل طارق”.

وأكد جواب وزير التجهيز والماء، الذي تتوفر جريدة “مدار21” على نسخة منه، أنه تم الاتفاق خلال الدورة الـ43 على تأكيد القيمة الجيوستراتيجية الكبيرة للمشروع لكلا البلدين وأوروبا وإفريقيا من طرف اللجنة المختلطة، إضافة إلى استعادة الإطار القانوني والتنظيمي لتشغيل الشركة الوطنية لدراسات مضيق جبل طارق والشركة الإسبانية  SECEGSA، المختصتين بالدراسات اللازمة لمشروع الربط القار عبر مضيق جبل طارق.

وتابع جواب الوزير أنه تم الاتفاق أيضا على “إعادة هيكلة الشركتين بالدعم اللازم للجهات المختصة في إطار تسريع وثيرة استكمال دراسات ما قبل الإنجاز المتعلقة بجميع الجوانب”، إضافة إلى “اعتماد تعبئة المعاهد العلمية والتقنية على المستوى الوطني لكل بلد وعلى الصعيد الدولي”.

ولفت جواب الوزير إلى أنه سيتم إعداد برنامج العمل للدراسات يساير التطورات التكنولوجية والمعرفية وضع خطة للترويج للمشروع تعرض المصادقة اللجنة المختلطة المغربية الإسبانية في دورتها 44.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News