اقتصاد

360 شركة إسبانية تستنجد بالمغرب فِرارًا من تضييقات الاتحاد الأوروبي

360 شركة إسبانية تستنجد بالمغرب فِرارًا من تضييقات الاتحاد الأوروبي

اختارت أكثر من 360 شركة إسبانية نقل إنتاجها إلى المغرب هرباً من السياسات التي فرضها الاتحاد الأوروبي، وذلك بحسب ما جاء في تقارير إعلامية، استنادا إلى بيانات من معهد التصدير والاستثمار الإسباني (ICEX).

وسجل المصدر ذاته أن من بين هذه الشركات، حوالي 10 بالمئة تعمل في الصناعة الزراعية الغذائية، وعلى رأسها عمالقة في صناعة الأغذية مثل Ebro Foods (Brillante, SOS) وBorges (المكسرات).

وتشير معطيات معهد التصدير والاستثمار الإسباني، التي نقلتها صحيفة “Vozpópuli” إلى أن عدة شركات إسبانية قامت بنقل إنتاجها للمغرب، بينما تعمل شركات أخرى من خلال فروعها أو بالتعاون مع شركات مغربية بفضل تبسيط الإجراءات الجمركية.

ويستفيد المصدرون من الاتحاد الأوروبي، والذين قرروا نقل إنتاجهم للمملكة، من إلغاء الرسوم الجمركية المغربية على واردات 70 بالمئة من المنتجات الزراعية والسمكية، وهي خطوة ستسمح بتوفير ما يقدر بـ 100 مليون يورو في الرسوم الجمركية بمجرد تنفيذها.

ولفت مصدر إسباني مقرب من مستثممرين إسبان، في تصريح لوكالة “إيفي” الإسبانية إلى أن “هناك المزيد والمزيد من الشركات الإسبانية التي تبدي اهتمامًا بالاستثمار أو فتح فروع في المغرب” .

ومن بين الشركات الإسبانية التي قررت توسيع إنتاجها في المغرب، العملاق “Inditex”، والذي أكد للوكالة الإسبانية أن ذلك “يسمح لنا بالاستجابة للطلب والتكيف مع معايير اجتماعية وبيئية جديدة بسرعة وكفاءة. القرب هو أحد المعايير الرئيسية في سلسلة التوريد لدينا، مما يمكننا من الاستجابة بسرعة للسوق”.

وتشير الشركة إلى أن جزءاً “مهماً جداً” من مصانع القص والخياطة والصباغة والغسيل والطباعة أو التشطيب التي تصنع ملابسها في 2023 تقع في إسبانيا أو دول قريبة مثل البرتغال وتركيا والمغرب، والتي تضمن فرص عمل غير مباشر لـ 94,563 شخصاً.

وخلال العام الماضي، كانت إسبانيا الوجهة الرئيسية للصادرات المغربية، لتستمر في احتلال المركز الأول كأول شريك تجاري للمملكة. إذ حسب معطيات مكتب الصرف، فقد بلغت قيمة الصادرات المغربية نحو إسبانيا العام الماضي 84.1 مليار درهم (7.6 مليار يورو) بزيادة 18.7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام 2022.

وبحسب البيانات الرسمية تمثل صادرات المغرب نحو اسبانيا نحو 20 بالمئة من إجمالي الصادرات التي بلغت 38.76 مليار يورو بزيادة بنحو 8.37 مليار يورو عن العام 2022.

وتأتي فرنسا في المرتبة الثانية والهند في المرتبة الثالثة وايطاليا في المرتبة الرابعة والبرازيل في المرتبة الخامسة والمملكة المتحدة في المرتبة السادسة تليها الولايات المتحدة وألمانيا ضمن قائمة وجهات الصادرات المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News