أمن وعدالة

“السرقة المفبركة”.. دفاع “مومو” يلتمس مهلة بسبب تقرير الخبرة على الهواتف

“السرقة المفبركة”.. دفاع “مومو” يلتمس مهلة بسبب تقرير الخبرة على الهواتف

أخرت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء اليوم الأربعاء جلسة محاكمة المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة، الملقب بـ”مومو”، المتهم في قضية اختلاق جريمة وهمية مع متهمين معتقلين بالسجن المحلي “عكاشة”، إلى يوم الأربعاء 26 من يونيو الجاري، من أجل منح هيئة دفاعه مهلة للاضطلاع على تقرير الخبرة التقنية على هواتف المتهمين.

وحضر “مومو” اليوم الأربعاء 12 يونيو إلى جانب دفاعه يوسف الشهبي، والمتهمين الآخرين إلى الجلسة الاستئنافية الثانية، أمام هيئة الجنحي التلبسي التي يترأسها القاضي هشام بحار.

وأكدت النيابة العامة في مذكرة تعقيبية اليوم جوابا عن الملتمسات والدفوعات التي تقدم بها دفاع المتهمين الآخرين، الرامية إلى بطلان محاضر الضابطة القضائية، أن إجراءات البحث التمهيدي تحترم في مقتضياتها قواعد قانون المسطرة الجنائية، خاصة المادة 62 من نفس القانون.

واستجاب الوكيل العام للملك، بخصوص الدفع الذي تقدم به دفاع مومو في الجلسة الأولى لاستئناف الحكم حول الاطلاع على الخبرة التقنية والعلمية على هواتف المتهمين، (استجاب) لذلك الملتمس، ومنح هيئة الحكم نسخة من تقرير الخبرة ليضطلع عليها دفاع مومو الذي التمس هو الآخر مهلة لقراءة التقرير الذي أجرته الضابطة القضائية.

وبخصوص رفض النيابة العامة للملتمس الذي قدمه محمد لخضر، دفاع أحد المتهمين المتابعين في حالة اعتقال (أمين)، بالإضافة إلى دفاع المتهم الثاني المسمى (مصطفى) اللذين طالبا في الجلسة الماضية بتمتيع موكليهما بالسراح المؤقت، أكدا اليوم أن ‘‘طلبات السراح المؤقت يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وبأن موكليهما يتوفران على جميع ضمانات الحضور’’.

وكان دفاع مومو، قد طالب في أولى جلسات المحاكمة الاستئنافية، بضرورة الإطلاع على تقرير المختبر العلمي والتقني والكشف عن الهواتف المحجوزة للمتهمين، بالإضافة إلى الحصول على نسخة من التقرير الذي اعتبره حاسما في القضية.

والتمس دفاع مومو  طلب تقرير الترابط بين هاتف المتهم الثاني وهاتف محمد بوصفيحة، وشدد على أن النيابة العامة في هذا السياق طالبت بتأخير الملف لإعداد الجواب على الملتمسات والطلبات الموضوعة.

وأوضح ضمن تصريح لجريدة “مدار21” أن المحكمة لظروف أخرى تتعلق بتشبث المتهمين المعتقلين بمطلب الحضور للمحكمة، أخرت النظر في الملف إلى حين حضورهم في الجلسة المقبلة.

بينما التمس دفاع أحد المتهمين المعتقلين بطلان محاضر الضابطة القضائية التي شابتها حسبه العديد من الخروقات، بالإضافة إلى بطلان الحكم الابتدائي الذي استند حسبه على نصوص لا علاقة لها بالقضية.

وطالب محمد الخضر، دفاع أحد المتهمين المعتقلين، بالسراح المؤقت لموكله، الذي اعتبره طلبا مؤسسا تأسيسا قانونيا وواقعيا، منبنيا على مبادئ العدالة الجنائية في تطبيق الاعتقال الاحتياطي.

واستنكر المحامي بهيئة الدار البيضاء ضمن تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، في هذا الصدد، إمكانية منح السراح المؤقت لمتهم دون باقي المتهمين، مؤكدا أن المتهمين سواسية أمام القانون.

ويذكر، أن الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع، أدانت يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة الملقب ب”مومو”، بالحبس لمدة أربعة أشهر نافذة، وكفالة قدرها 100 ألف درهم، في قضية اختلاق جريمة وهمية على أثير إذاعة “هيت راديو”.

وقضت المحكمة الابتدائية الزجرية بإدانة المتابعين الآخرين في حالة اعتقال بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء، بالحبس النافد لمدة 5 أشهر بالنسبة للمسمى( أ ص) صاحب فكرة الاتصال بالإذاعة، فيما قضت بإدانة صديقه بعقوبة 3 أشهر حبسا نافذا، كما قضت بعدم قبول المطالب المدنية الموجهة من طرف شركة “هيت راديو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News