سياسة

حسن عماري: ملف الشباب المغاربة العالقين بالجزائر في طريقه للحل

حسن عماري: ملف الشباب المغاربة العالقين بالجزائر في طريقه للحل

كشف رئيس جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة، حسن عماري، عن مستجدات حول قضية الشباب المغاربة العالقين بدولة الجزائر.

وقال حسن عماري لـ”مدار21″ إنه “في غضون الأسبوع المقبل من المُمكن أن يتم ترحيلهم إلى الحدود المغربية الجزائرية وتسليهم إلى السلطات المغربية، وهذا يُبشر بالخير لعائلات الشباب”، مؤكدا تتبعه بشكل دقيق للمهاجرين سواء الأفارقة في جنوب الصحراء أو السوريين أو اليمنيين أو الدول المغاربية بشكل عام.

وأكد رئيس جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة أنه يتابع ملف الشباب العالقين الذين أقلعوا عبر “جت سكي” من المغرب ومكثوا ثلاثة أيام في البحر بسبب عطل ميكانيكي، وقد تم إنقادهم من طرف صيادين جزائريين بعدما انحرفت دراجتهم المائية نحو المياه الجزائرية.

وأوضح عماري في تصريحه للجريدة أنه “قد تم تتبع حالات الشباب المغاربة العالقين بالجزائر بتعاون مع عدة منظمات حقوقية جزائرية ومغربية وعائلات الشباب”، مبرزا أنه “اتصلنا عبر رسائل مفتوحة بكل من وزارة الصحة ووزارة الداخلية ووزارة العدل الجزائرية على أساس في إطار البعد الإنساني والحقوقي الدولي من أجل إعادتهم إلى وطنهم وذويهم وعائلاتهم”، مشددا على أن الملف يعرف انفراجا كبيرا بعد الرسائل والمناشدات الموجهة للوزارات الثلاث.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة “تتابع الملف مع النشطاء الحقوقيين على مستوى تلمسان، وهران، مغنية وسيدي بلعباس، وقد ربطنا الاتصال بالقنصلية المغربية بسيدي بلعباس على أساس إكمال الإجراءات من أجل إعادتهم إلى بلدهم المغرب”.

وكان مجموعة من الشباب المغاربة قد حاولوا بلوغ الجنوب الإسباني في إطار الهجرة غير النظامية بداية الأسبوع الماضي عن طريق دراجة مائية “جيت سكي”، لكن رحلتهم تحولت إلى كابوس بعدما وجدوا أنفسهم قرب السواحل الجزائرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News