سياسة

“الماك” تُعلن استقلال القبائل رسميا وتبدأ معركتها الدبلوماسية ضد “الاحتلال الجزائري”

“الماك” تُعلن استقلال القبائل رسميا وتبدأ معركتها الدبلوماسية ضد “الاحتلال الجزائري”

أعلنت الحركة من أجل استقلال القبائل، المعروفة اختصارا بـ”الماك”، رسميا، اليوم السبت، استقلال ولاية القبائل بنيويورك أمام مقر الأمم المتحدة ضد “الاحتلال الجزائري”.

ويتزامن إعلان استقلال منطقة القبايل مع إحياء ذكرى ربيع القبائل المأساوي في 1980 و1981 و2001.

وقال رئيس “الماك”، فرحات مهني، في كلمة ألقاها أمام مقر الأمم المتحدة أمام حشد كبير من الجالية القبايلية الموجودة في أمريكا الشمالية، إن الوقت قد حان “لولادة دولة القبائل، رسميا ونهائيا”.

وأضاف: “أقولها وأكررها: مهما كان القمع، فإن مسألة القبائل لن تحل لا بالسجن ولا بالجيش الجزائري “.

وتأتي خطوة حركة “الماك” في طريق سعيها للحصول على الاعتراف الدولي لنيل الاستقلال الكامل لمنقطة القبائل المحتلة من الجزائر، وفقها.

وكان رئيس “الماك”، فرحات مهني، أعلن مارس الماضي أنه “سيتم الإعلان عن ميلاد دولة القبائل في 20 أبريل في نيويورك”، مؤكدا “نحن نعلم أن المغرب يتعاطف مع منطقة القبائل التي خطا نحوها خطوة في عام 2015”.

وشدد مهني على أن “القبايل ممتنة للمغرب ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذه الالتفاتة وتكرارها عدة مرات”.

وسبق للمغرب أن طالب في أكتوبر 2015 بالأمم المتحدة بحق منطقة القبائل في تقرير مصيرها، عندما قال عضو في بعثة المملكة لدى الأمم المتحدة: “إنه لمن المؤسف أن التطلعات المشروعة للسكان الأصليين في منطقة القبائل لا تزال تُنتهك في القرن الحادي والعشرين. إذ تُنتهك حقوق الإنسان الخاصة بهم بشكل يومي، ويتعرض ممثلوهم الشرعيون للاضطهاد، ويطارد زعماؤهم حتى وهم في المنفى”.

لكن “الماك” تسعى لاعتراف رسمي من المغرب بمنطقة القبايل، إذ قال رئيسها في تصريحات سابقة إن “دعم المغرب بقي على حاله، دون تقدم” مشيرا إلى أنه “منذ عام 2015، يعاني المغرب من ركود في تقييمه للوضع في منطقة القبائل والحق في تقرير المصير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News