اقتصاد

“البيجيدي”: استيراد الأبقار والأغنام يضرب الإنتاج الوطني ويُمركز الثروة

“البيجيدي”: استيراد الأبقار والأغنام يضرب الإنتاج الوطني ويُمركز الثروة

أفاد حزب العدالة والتنمية إن خزينة المغرب فقدت ما يناهز 1.23 مليار درهم من المداخيل الجمركية على إثر الإعفاء من رسم الاستيراد المطبق على الأبقار الأليفة خلال الفترة الممتدة من 21 أكتوبر 2022 إلى غاية شهر شتنبر 2023، وفق المرسوم رقم 2.23.47 بتاريخ 27 يناير 2023 بتغيير المرسوم 2.22.818 بتاريخ 19 أكتوبر 2022 بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة، الذي اتخذته الحكومة بهدف ضمان تموين عادي للسوق المحلي من لحوم الأبقار.

وسجل أن وقف استيفاء رسوم استيراد الأبقار وأضاحي العيد، و”الإعفاء” تم دون سند قانوني، من الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، وصرف دعم مالي لمستوردي الأغنام، عوض صرف هذا الدعم للكسابة ومربي المواشي لتشجيع القطيع الوطني، معتبرا أنه لم يكن لكل هذه “الإجراءات وإلى الآن أي أثر يذكر على أثمنة اللحوم وعلى توفير الماشية آنذاك بأثمنة معقولة في العيد”.

وأشار البيجيدي في تقريره حول “تقييم الحزب للحصيلة المرحلية لعمل الخكومة”، إلى أن دعم الحكومة لتسهيل الاستيراد عوض المنتوج الوطني، يهدد بفقدان المغرب للإنتاج الوطني من الأبقار والأغنام وتعويضه بالاستيراد الميسر بالإعفاءات بما فيها غير القانونية وبالدعم المالي، وهو نفس الطريق الخطير الذي أدى للأسف إلى تراجع الإنتاج الوطني من الحبوب والاعتماد على الخارج وتهديد أمننا الغذائي.

وأوضح أن اعتماد هذه المقاربة القائمة على توجيه الدعم لبعض القئات المحظوظة من المستوردين وإغفال الفلاحين الصغار والمتوسطين والمستهلكين، مع غياب آليات فعالة لضمان استفادة الفئات المستحقة من الإنفاق العمومي الموجه للاستيراد هي وبالإضافة لكونها تبدد المال العام دون نتيجة، فإنها تساهم في تركيز جديد للثروة لدى فئة نافذة مرتبطة بزواج المال بالسلطة تستغل كل الوضعيات من أجل مراكمة الثروات على حساب عموم المواطنين والمواطنات وتهدد الفلاحة الوطنية والقطيع الوطني من الأبقار والأغنام.

واستدل على ذلك بالقفزة الكبيرة التي سجلتها واردات البلاد من الحيوانات الحية (الأبقار والأغنام) بين 2022 و2023 التي تضاعفت 5 مرات، إثر الدعم الحكومي ووقف رسوم الاستيراد والإعفاء غير القانوني من الضريبة على القيمة المضافة.

وأعلن وزير الفلاحة والصيد البحري محمد صديقي، أمس الثلاثاء، عن موافقة المغرب على استيراد 600 ألف من رؤوس الأغنام المدعومة، معبرا عن استعداد المملكة “إن اقتضى الحال” لدعم استيراد مليون رأس.

وشدد المسؤول الحكومي على أن دعم استيراد رؤوس الأغنام “يأتي بهدف المحافظة على القطيع الوطني، ثم لتلبية الطلبات وخاصة المتعلقة بعيد الأضحى”، موضحا وجود مسطرة لاختيار المستوردين”، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News