سياسة

ترشيح “نضالي” لأفيلال في مواجهة بركة بالمؤتمر الوطني للاستقلال

ترشيح “نضالي” لأفيلال في مواجهة بركة بالمؤتمر الوطني للاستقلال

أعلن رشيد أفيلال العلمى الإدريسي ترشحه لمنافسة نزار بركة على الأمانة العامة لحزب الاستقلال خلال المؤتمر الوطني المزمع عقده أيام 26 و27 و28 أبريل 2024.

وقدم رشيد أفيلال العلمى الإدريسي، عضو المجلس الوطنى لحزب “الميزان” مند سنة 1989 حتى سنة 2024 وعضو اللجنة التنفيدية سابق، ترشحه اليوم الإثنين إلى رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الـ18 للحزب، عبد الجبار الرشيدي.

وأوضح أفيلال أن ترشيحه “نضالى لا غير في ظل تراجع حزب الاستقلال عن الديمقراطية”.

ويأتي ترشح أفيلال بعد فتح اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال باب وضع الترشيحات بشكل رسمي، عقب اجتماعها يوم أمس الأحد بحضور الأمين العام نزار بركة وأعضاء اللجنة التنفيذية.

وانتهى الاجتماع إلى المصادقة بالإجماع على شعار المؤتمر “تجديد العهد من أجل الوطن والمواطن”، والمصادقة على عقد المؤتمرات الإقليمية للحزب، في الفترة ما بين 18 و 20 أبريل 2024، كما تمت المصادقة بالإجماع على عدد المندوبين للمؤتمر الثامن عشر للحزب، والذي يبلغ 3600 مؤتمر.

وأفاد بلاغ للجنة التحضيرية أنه تمت “المصادقة بالإجماع على معايير توزيع عدد المؤتمرين على الأقاليم، وهي معايير عدد السكان، وعدد الأصوات المحصل عليها في الانتخابات الجماعية، وعدد الأصوات المحصل عليها في التشريعيات، وعدد المقاعد المحصل عليها بمجلس النواب، وعدد رئاسات الجماعات الترابية التي حصل عليها الحزب بالإقليم”.

وصادقت اللجنة التحضيرية على لائحة المكلفين بمهمة في حدود 5 في المئة من عدد المندوبين المنتخبين وفق مقتضيات الفصل 99 من النظام الأساسي للحزب.

وتمت المصادقة بالإجماع أيضا على “جميع مشاريع التقارير التي أعدتها اللجان المتفرعة عن اللجنة التحضيرية، وهي مشروع تقرير لجنة الوحدة الترابية والشؤون السياسية والجهوية والحكامة الترابية، ومشروع تقرير اللجنة الاقتصادية والتنمية المستدامة، ومشروع تقرير لجنة المرجعيات والثقافة والاتصال، ومشروع تقرير اللجنة الاجتماعية والشباب والرياضة، ومشروع تقرير لجنة مغاربة العالم وقضايا الهجرة، ومشروع تقرير لجنة الأسرة والمرأة والمناصفة، بالإضافة إلى مشروع تقرير لجنة القوانين والأنظمة.

كما تمت المصادقة، وفق المصدر ذاته، على مقرر اللجنة التحضيرية الوطنية المتعلق بإيداع الترشح للأمانة للحزب داخل أجل 48 ساعة انطلاقا من تاريخ صدور المقرر، وإيداع طلبات الترشح لعضوية اللجنة التنفيذية للحزب قبل 72 ساعة من تاريخ انطلاق المؤتمر والمحدد في 26 و 27 و28 أبريل 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News