دولي

بوريطة: إجراء الانتخابات الليبية بموعدها ضروري..واستقرار المؤسسات شرط حاسم

بوريطة: إجراء الانتخابات الليبية بموعدها ضروري..واستقرار المؤسسات شرط حاسم

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، خلال استقباله لرئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، خالد المشري، إن المغرب يعتبر الانتخابات ضرورية لأنه “لا حل للأزمة دون انتخابات رئاسية وبرلمانية تجرى في موعدها المحدد (دجنبر).. كما أن أزمة الشرعية في ليبيا، وازدواجية المؤسسات، لا يمكن حلها إلا من خلال تمرين ديمقراطي، يشارك فيه الليبيون”.

واعتبر بوريطة أن توفر المرجعيات القانونية، والمؤسسات المسؤولة على تنظيم الانتخابات، والدعم الدولي، بمقدوره إنجاح الاستحقاقات “انتظار الظروف المثالية لن يتحقق أبدا، لذلك توفر الحد أدنى من الشروط قادر على إنجاح العملية إذا استمع الليبيون لبعضهم”.

وأكد المسؤول المغربي على ضرورة استقرار المؤسسات الناتة عن الحوار بجنيف “من دون استقرار المؤسسات التنفيذية يصعب على ليبيا أن تحترم الأجندة والتواريخ المحددة للمسار السياسي، مشيرا أن المملكة المغربية تدعم استقرار المؤسسات التنفيذية(المجلس الرئاسي والحكومة ومجلس النواب ومجلس الدولة)”.

وأوضح بوريطة في ختام كلمته أن المغرب ومن خلال استقباله لعدد من الفاعلين الليبين، (رئيس مجلس النواب والمبعوث الأمريكي لليبيا والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة)، يبدي استعداده، وبتوجيهات من الملك محمد السادس، لفتح مساحة لليبيين للتحاور وتجاوز العراقيل والتوصل إلى تفاهمات حول المراحل المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News