فن

“أخطاء فادحة” في التصوير تلاحق مسلسل “دار النسا”

“أخطاء فادحة” في التصوير تلاحق مسلسل “دار النسا”

يحتل مسلسل “دار النسا”، الذي يبث بشكل يومي عبر شاشة القناة الأولى طيلة أيام شهر رمضان، ساحة الجدل والنقاش، لكن هذه المرة ليس بسبب قصته أو لهجته، إنما بسبب تضمن حلقاتها أخطاء فادحة في التصوير.

أخطاء فادحة

التقط نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي أخطاء وردت في بعض حلقات مسلسل “دار النسا”، مما وضع مخرجته الممثلة سامية أقريو في وضع حرج.

وظهر في مشهد لياسين أحجام بالحلقة الثامنة ملتقط صوت الممثلين “ميكروفون” بشكل واضح غفلت عنه المخرجة والمسؤول عن توضيب ومونتاج الحلقات، مما جرّ على صناعه موجة من السخرية في منصات التواصل الاجتماعي.

وفي مشهد آخر، التقط نشطاء في الحلقة السابعة تغير أرقام لوحة سيارة أجرة من الحجم الكبير كانت تقل الممثلة نورة الصقلي إلى “الزاوية”.

وفشل صناعه في التعبير عن مشهد غرق الممثلة نورة الصقلي قبل إنقاذها، إذ ظهرت بعدها بملابس مجففة، لم يظهر عليها علامات الغرق التي يدور حوله المشهد.

وعلى صعيد آخر، وجهت العديد من الانتقادات إلى بعض أبطال مسلسل “دار النسا” لعدم إتقانهم اللهجة الشمالية، خاصة الممثل ربيع الصقلي وابتسام العروسي.

“دار النسا” في ميزان النقد ومريم الزعيمي تنقذ المسلسل

أشاد الناقد عبد الكريم واكريم بالممثلة مريم الزعيمي، واصفا إياها بـ”المتميزة” و”المتألقة” في دور “زازيا”، وعد أن لدورها نصيب الأسد في إنقاذ هذا المسلسل إن كان في باقي الحلقات مايمكن إنقاذه، وفق تدوينته.

بدوره الناقد أحمد سيجلماسي، أشاد بدور الممثلة مريم الزعيمي في المسلسل، مبرزا أنها “ممثلة دائمة التجريب”، و”نجحت في تقمص دور الزازية، المرأة المتسلطة والثرثارة والفضولية، رغم بعض الإنتقادات التي عابت عليها المبالغة في الحركة، فقد لبست هذا الدور ولبسها وأظهرت من خلاله قدرتها الفائقة على التحدث باللهجة الشمالية، مقارنة مع ممثلين وممثلات آخرين ليسوا من أصول شمالية، وعلى التعبير بقسمات وجهها وحركات يديها ونظراتها وكلامها المسموم أحيانا وغير ذلك”.

وهاجم الناقد فؤاد زويريق مسلسل “دار النسا” الذي عدّه أن شمعته منطفئة منذ بدايته، وانتقد كشف الأحداث منذ البداية دون إيصال فكرته، بسبب توظيف العديد من الأحداث المتداخلة وتشابك الخيوط بين الشخصيات دون بناء مسبق.

ووصف زويرق أحداث هذا المسلسل بـ”الفوضى”، بسبب توظيفه مشاهد غير مبررة، واعتماده على سيناريو مرتبك منذ بدايته، بخيوط متبعثرة، وتمثيل ضعيف إلى حد الان.
وانتقد زويرق ضعف الإخراج والسيناريو عادّا أن رؤيته الإخراجية مرتبكة وضعيفة، وأغلب الشخصيات في العمل تائهة بدون تغطية مقنعة وكأنها كتبت أو تم تسكينها خارج السيناريو، مضيفا: “المهم وباختصار العمل من الخيمة خارج مايل وخارج مفدوع”.

وبخصوص مريم الزعيمي، كان للناقد فؤاد زويريق موقفا آخر إذ عدد في تدوينة له سقطاتها قائلا: “حتى مريم الزعيمي التي تحظى بموهبة أشدت بها شخصيا في الكثير من المناسبات، ظهرت وكأنها في سهرة مرحة مع صديقاتها، شخصيات هزلية تحاول فرض مواقف كوميدية بتعابير ارتجالية مستفزة عفى عنها الزمن، مريم الزعيمي كمثال والمبالغة في الانفعالات والحركات بدون سبب، ومعها ابنتها التكتوكر وغيرهما بسالة مابعدها بسالة”.

“دار النسا” ضمن المنافسة 

ويحظى مسلسل “دار النسا” بمتابعة مهمة على قناة الأولى، إذ احتل أخيرا المركز الثاني، بقائمة الأعمال الرمضانية الخمسة الأكثر متابعة بشاشة القناة الأولى، بنسبة مشاهدة تخطت 9 ملايين و500 ألف، بحصة مشاهدة وصلت إلى 36.7 بالمئة، وفق ما أفرج عنه  المركز المهني لقياس نسب المشاهدة.
ويتناول “دار النسا” قصة اجتماعية تغوص في معاناة شابة تعرضت إلى الاغتصاب من قبل زوج والدتها حينما كانت طفلة، إلى جانب مواضيع أخرى تعالج في قالب اجتماعي درامي.

وشارك في بطولته كل من سعد موفق، وابتسام العروسي، ونورا الصقلي، والسعدية لاديب، وفاطمة الزهراء قنبوع، وعمر أصيل.

تعليقات الزوار ( 15 )

  1. هناك خطأ تاريخي في الحوار حينما سأل الضابط حمزة أخاه عن ملك مشهور عند الموحدين فأجابه هو يوسف بن تاشفين يوسف بن تاشفين سلطان الدولة المرابطية وليس الموحدية انا اشهر سلطان موحدي فهو يعقوب المنصور

  2. في الحلقة 12 عندما سأل رببع الصقلي أخاه عن اهم شخصية تاريخية في الذولة الموحدية أجابه يوسف بن تاشفين، فردد “جيد”.
    أعتقد ان الخطأ فادح ويجب تصحبحه. أهكذا يلقن تاريخ المغرب في مسلسلاتنا ؟

  3. كثرة لفهامة طاح الفرد بات جناوا ، راه كل حياتنا في المغرب مرونة مشي غير هاد مسلسل على الاقل هو مغربي مشي تركي ولا هندي ، ودوك منتقدي دين نتاقدو افلام الهند عباد لحجر ولا تواركا لي مايحملو الشعرة فلعرب ،
    بطرس ولا محمد كولشي اسماء ..

  4. إختيار اسم بطرس كان ليس إعتباطا إخوتي المغاربة ،،كان دهاء وبختا من كاتبة المسلسل، فهو اسم مسيحي
    أحد التلاميذ الاثني عشر ويحتلّ مكانة بارزة في أناجيل العهد الجديد وسفر أعمال الرسل … اختياره في شهر 3 هو ليس صدفة اذ يحتفل المسيحيون ب يوم القديس بطرس في العالم……..
    2. البوليسي حمزة، قال لاخ البنت الحامل من غير زواج ، انها غير قاصر وان ليس له الحق التدخل في امورها وكءلك اب ها وامها وانه يتحدث بصفتة رجل سلطة……
    لكنه كان متناقضا في أرائه ” التقدمية البليدة” فلقد جن جنونه وانتفاض في وجه اختن وهي في مقهى مع ولد الدرب….وقال لامه انها تزوجت نصرانيا والان جاءت لتفعا من يحلو لها.. فتحول رجل الامن من مناد للحرية إلى نقيضها….
    ثالثا، استضافة السيدة للمكي في بيتها محرم شرعا….
    انه عمل غير محبوك بالمرة، يشجع على الرذيلة والأنسلاخ عن الدين المسيحي واتباع العلماني ……حتى كدت اشك ان يكون الم لف مغربيا مسيحيا..

  5. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم على بعض انتقادات التي لا فائدة منها ، وكأن المغاربة لا يعلمون أن زنا المحارم حقيقة في مجتمعنا !!! كفى من النفاق و سياسة النعامة. أنوه بكل القائمين على هذا المسلسل الأول من نوعه و الذي يذكرنا بشجاعة بأن كيفما كانت الديانة أو التقاليد، فإن كثير من الأسر تحمل أسرار خطيرة و مدمرة لحياة الأطفال ضحايا الإغتصاب و كل أنواع العنف الجنسي و النفسي و الجسدي خصوصا إذا كان من طرف الناس التي من واجبها أن تحمي هؤلاء الأطفال

  6. إذا اسندت الأمور إلى غير أهلها أنتظر الساعة ليست عبثا. من ممثلة إلى مخرجة و ليس الوحيدة و تواطؤ القنوات العمومية يا حصراه. و النتيجة العفن بدل الفن

  7. دارو واحد الخطأ فادح … البنت لي جات من مدينة الدار البيضاء … اتصلت بها الجدة ديالها كان بصوت سامية اقريو .. كتحدرها من العائلة ديالها غدي…. و بعد مرور حلقات بانت سامية اقريو بدور اخر في القرية لي فها الزاوية لي غرقت فها نور ة اصقلي

  8. انا من بين المشاهدين ديال المسلسل و اثارتني القصة الرئيسية ديال المسلسل و مكانفرج على انه مسلسل و لكن كنتخيل الناس لي عايشين بصح ديك المعانات النفسية و مكيهمنيش اتغيرو ارقام السيارات ولا ميتغيروش المهم هو المغزا من المسلسل وشنو ممكن نستافدو منو باش نصححو اخطاء الولا باش نفهمو وجهات نظر اخرى

  9. مسلسل دار النسا قصة تشدك له شدا.وممثلات رائعات في غاية الروعة.وعلى راسهن الممثلة الأولى في المغرب نورا والزعيمي .ممثلات مثقفات دارسات خريجات المعهد.ولا يفوتني ان انوه بالفنانة اقريو.اننا نفتخر بكن.وما الملاحظات الفارغة الا حسدا وقليلا على نجاح المسلسل

  10. كيف ترامت هده الممثلة للميدان الاخراج وغدا سيصبح جميع الممثلين مخرجين و يصبحوا اغنياء

  11. سبحان الله كلشي ساهل في ميدان الثمتيل عند الممثلين المغاربة يترامون على ميدان الاخراج و سيناريو بدون حشمة و لا حيا و غدا سنرى ان كل الممثلين المغاربة أصبحوا مخرجين لان هدا الميدان ليس له رقيب .

  12. عندما اخبره اخو البنت انها حامل خارج ايطار الزواج رد عليه بصفته رجل امن انا هذا الامر عادي انها كبيرة ماهذه الوقاحة وقلة الاذب تقليد اعمى للمسلسلات التركية

  13. المسلسل فيه رسائل مبطنة تمهد للمدونة الجديدة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  14. الله ياخذ فيكم الحق فلوس الشعب الفقير تصرف بدون مردودية بل بنتائج جد سلبية لا على المستوى المادي والاخلاقي والتربوي والاجتماعي

  15. اسم المسلسل بعيد عن الاحداث .
    كتب عنه مغامرات اجتماعية وهو مصيبة اجتماعية وضعف وازع ديني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News