تربية وتعليم

ميراوي يحل مكاتب طلبة الطب والصيدلة ويمنع جميع أنشطتها

ميراوي يحل مكاتب طلبة الطب والصيدلة ويمنع جميع أنشطتها

في تطور مثير وبعد أشهر من تواصل الأزمة داخل كليات الطب بالمغرب جراء قرار الطلبة مقاطعة الدروس التطبيقية والنظرية والامتحانات، قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حل مكاتب الطلبة ومنع جميع أنشطتها.

وفي مقرر لرئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، اطلعت عليه جريدة “مدار21″، تقرر حل مكاتب الطلبة بكلية الطب والصيدلة BDEPC و CEMC وحظر جميع أنشطتها داخل الجامعة.

وقررت العميدة بالنيابة لكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء أنه “ابتداء من 19 مارس 2024 تُحل جميع مكاتب الطلبة بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء ابتداء من نفس التاريخ، وتحظر جميع أنشطة المكاتب سالفة الذكر”، وأسند تنفيذ هذا المقرر إلى إدارة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء.

وصدر مقرر مماثل عن رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة بحل نوادي الطلبة بكلية الطب والصيدلة BDEM وCEP وبحظر جميع أنشطتها داخل الجامعة.

وينطلق تنفيذ مقرر رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة ابتداء من 20 مارس 2024، مؤكدا: “تُحَلُّ نوادي الطلبة بكلية الطب والصيدلة بالرباط BDEM وCEP و تحظر جميع أنشطتها، ويسند تنفيذ هذا المقرر إلى إدارة كلية الطب والصيدلة بالرباط”.

وجاء مقررات الجامعات المذكورة بناء على القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.00.199 بتاريخ 5 صفر 1421 (19) ماي (2000) كما وقع تتميمه ولاسيما المادة 16 منه، وبعد استشارة عميدي كليتي الطب والصيدلة بالرباط والدار البيضاء.

ويرتقب أن تصدر قرارات مماثلة عن باقي رؤساء الجامعات على المستوى الوطني، بعدما وصل أزمة طلبة الطب إلى الباب المسدود إثر إغلاق باب الحوار وتشبث كل طرف بموقفه.

ويرفض الطلبة قرار تقليص سنوات التكوين بكليات الطب إلى ست سنوات بدل سبع سنوات، كما يرفضون رفع عدد المقبلين على التسجيل بالكليات لعدم تحمل البنية التحتية ذلك، الأمر الذي ترفضه وزارتي التعليم العالي والصحة بحجة أنه قرار استراتيجي للدولة مرتبط بتنزيل ورش الحماية الاجتماعية.

وكانت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان أكدت، في بلاغ لها، توصل العديد من ممثلي اللجنة الوطنية والمكاتب/المجالس المحلية باستدعاء من طرف عمادات كليات الطب والصيدلة العمومية.

وأشارت إلى أن عدد الطلبة المستدعين بلغ 52 طالبا على الصعيد الوطني، والذين تم إقرار مجالس تأديبية في حقهم “وتوجيه تهم لهم بممارسة الممثلين للتحريض وغيرها من التهم الباطلة”.

ودعت اللجنة إلى “مزيد من الالتفاف حول ممثليهم وإطاراتهم، وإنجاح كافة الخطوات النضالية المسطرة خلال الأيام القادمة كدليل دامغ على انخراط الطلبة في هذا النضال النبيل انطلاقا من قناعاتهم الشخصية”.

وتوعدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب بالرد من خلال “بيان سيصدر في الأيام القادمة”، معتبرة أنه “ما ضاع حق وراءه طالب..عاشت اللجنة الوطنية حرة أبية.. وما لا يأتي بالنضال سيأتي حتما بمزيد من النضال”.

تعليقات الزوار ( 13 )

  1. لقد اختاروا الحل السهل لتخريب المنظومة التي هي اصلا تعاني.
    كيف يعقل ان بين عشية وضحاها نقول للطلبة سنكتفي ب6 سنوات وابحثوا أين يمكنكم استكمال الباقي . حتما في أجساد المرضى. لم يتم إعادة برامج التكوين ولا الرفع من التأطير ولا اي شيىء. قرار ارتجالي محض . علما ان كل المسارات التي تم تقليص سنوات الدراسة فيها يتم إعادة النظر فيها. والكل متفق إلى تراجع جودة التعليم على مستوى التعليم العالي وعلى مستوى كلية الطب. وتم رفع عدد الطلبة لكن لم يتم تهييىء الظروف من تكوين أساتذة ومؤطرين و تعزيز الشراكة لاكتساب الخبرة . فمصالح المراكز الاستشفائية تعاني من الاكتضاض في عدد المتدربين حتى ان عددا يبقى ضائعا في ابهاء المستشفيات يستعطف أحدا لعله يلتفت اليه. تصرف السيدين الوزيرين بهذا الشكل بغرض التمويه والتغطية على الوضعية الكارتية لتكوين الأطباء. المشكل هل المغاربة سوف يتيقون في المنظومة. بالطبع لا. الخير الذي يمكن ان يقدمه السيدين الوزيرين هو الاستقالة والتحلي بشيء من روح المسؤولية.

  2. جوابي موجه الى من يقول انهم يريدون الفيلا والسيارات انه جواب يثير الاشمئزاز عند قراءته فهدا يدل على انك لست على علم بما يحدت في قطاع الصحة الدي هو على حافة الانهيار والطلبة الدي تتحدت عنهم انهم من المتفوقين والحاصلين على اعلى المعدلات في شعبة العلوم الفيزيائية والرياضية وجميع المعاهد المتخصصة فتحت ابوابها لهم ولكن اختاروا ممارسة مهنة الطب لخدمة أبناء وطنهم عوض الخروج للبحت عن مستقبل أفضل خارج الوطن ولكن أصطدموا بالواقع المرير الدي يعيشها قطاع الصحة من انعدام التكوين وانعدام الأجهزة الطبية وتقليص سنوات الدراسة فقد لاحض عدد كبير من الأطباء ضعف تكوين طلبة الطب بالسنة السادسة واقروا انه لا يمكنهم ممارسة المهنة لانهم سيعرضون حياة المريض للخطر

  3. موضوع عدد سنوات التكوين يجب أن يكون من اختصاص أساتذة الطب وليس مهمة الطلبة ، بحيث إذا كانوا يعرفون ما حيثيات التكوين فلماذا هم هناك ؟ هؤلاء الشباب ، في تقديري ، ما يهمهم هو الكم ، هو عدد سنوات التكوين ، للتباهي في المجتمع ، ولا يهمهم التكوين ، الجانب الكيفي ؛ أنا لا أفهم لماذا لم يدلوا الأساتذة بموقفهم الصارم في هذا الموضوع ..

  4. نظرا للنهج المتبع من لد الوزارتين والذي افضى الى انسداد افق الحل في الدى القريب نصيحتي للسيد وزير التعليم العالي بتقديم استقالته لتر ك المجال لمن سيحل محله لايجاد حل يصون مستوى الطب في البلد
    لان الطريقة المتبعة من الوزارتين لا تخدم مصلحة الشعب لا بمثابة طريقة التفقيس المتبعة في تفقيس البيض للحصول على عدد كبير من الكتاكيت
    لذا المرجو من السيد الوزير ميراوي التواضع وتقديم استقالته لخدمة وطنه

  5. طلبة الطب لهم غيرة على صحة المغاربة ويطالبون بتكوين في المستوى وفي ظروف انسانية حفاظا على صحة المواطن

  6. لماذا يرفض طلبة الطب زيادة عدد المسجلين في كليات الطب علما أن المغرب عنده خصاص. عندما تدهب عند أطباء التخصصات يعطونك موعد 15 يوما الى شهرين فلهذا وجب على الدولة تكوين مزيد من الاطباء في كل التخصصات وتوزيعهم على جل مناطق المغرب.

  7. ان وزير التعليم يتخبط في اتخاذ هذا القرار كفريق وسط البحر. وإن هذا القرار يدل و يؤكد على فشل السيد الوزير في احتواء الازمة وفشله في تدبيرها. وان قرار حل مجالس طلبة الطب إنتصار ضمني لقضيتهم.
    ان سياسة العصى الغليظة والقمع والترهيب والاقصاء قد ولى زمانها سيدي الوزير.
    كنا نتمنى أن تكون أكثر حكمة و تواضعا في حلحلة الازمة

  8. وجب استعمال الصرامة في حق من يعرقلون توجه دولة لصالح شعب بكامله اراد ان تشمل التغطية جميع ترابه الوطني مقابل مصلحة فاءوية لتلاميد لايفكرون الا في السيارة والفيلا وجزر المواطن الاعزل

  9. الذي يجب ابعاده هو الوزير المسَؤَول الذي يخطط وحده وبانانية لمستقبل وطن واجيال.

  10. على المسؤولين أن يوقفوا هذا اللعب العبث الذين انخرطوا فيه هؤلاء القاصرين مهنيا وقانونيا والبث في مصير كل من سولت له نفسه التلاعب بمستقبل الطب في البلاد وانصاف باقي من هم ارادوا استكمال السنة الدراسية والمسار التكويني في الميدان بدعمهم بشتى الوسائل وابعاد المشوشين والمغررين وتطبيق القانون والقطع مع العبث وبصرامة

  11. ميراوي يحل مجلس طلبة الطب.
    للاسف حكومة الازمات ولي الدراع والقمع والترهيب التي داق الشعب منها ذرعا والتي تجيد فقط لغة الوعد والوعيد وتلفيق التهم الباطلة في حق الطلبة كما سبقت لها ان لفقت نفس التهم للاساتدة كونهم يحرضون زملاء هم كما لو ان الطلبة والاساتذة قاصرون.حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.ربي اني مغلوب فانتصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News