اقتصاد

وزارة الفلاحة تنفي صحة شائعات حول سلامة الفراولة المغربية

وزارة الفلاحة تنفي صحة شائعات حول سلامة الفراولة المغربية

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنها “تنفي نفيا قاطعا صحة الإشاعات التي يتم تداولها في بعض وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي التي تدعي وجود فيروس التهاب الكبد A (l’hépatite A ) بالفراولة المغربية”.

وقالت الوزارة، في بلاغ توصلت جريدة “مدار21” بنشخة منه، إن هذه الأخبار استمر ترويجها على الرغم من النفي والتوضيحات السابقة الصادرة عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، نتيجة للتحاليل الدقيقة المنجزة، مؤكدة أن هذه المعلومات الخاطئة التي لا أساس لها من الصحة “صادرة عن جهات تستهدف تشويه سمعة المنتوج الفلاحي المغربي”.

وأوضحت الوزارة أنه “بمجرد العلم بالإشعار الصحي على دفعة من الفراولة المصدرة من المغرب، أسرع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بفتح تحقيق واجراء التحريات اللازمة وتمكن من تحديد الحقل ووحدة التلفيف المعنيين بالأمر وكذا تتبع شحنة الفراولة المصدرة”.

وتابعت أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) قامت بإجراء كل التحاليل اللازمة على مستوى وحدة إنتاج دفعة الفراولة المعينة بهدف تقييم جودتها وتحديد أي مخاطر صحية محتملة.

وأظهرت التحاليل المخبرية، وفق الوزارة، بأن النتائج التهاب الكبد A سلبية، كما تم الكشف عن عدم وجود أي تلوث لمياه السقي المستعملة. بالإضافة إلى ذلك، تم التأكد من خضوع مستخدمي الحقل لمراقبة صارمة لضمان السلامة الصحية لمنتوج الفراولة.

وتؤكد الوزارة للرأي العام الوطني “سلامة الفراولة ككل المنتوجات الفلاحية ببلادنا مذكرة بالسهر على التنفيذ الدائم والدقيق لبرنامج الرصد والمراقبة السنوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) على مستوى السوق الوطنية، والذي يشمل مئات العينات من الفواكه الحمراء، حيث يتم التأكد من سلامتها ومطابقتها لمعايير السلامة الصحية”.

وشددت الوزارة على أنها تحتفظ بالحق في “اتخاذ إجراءات قانونية ضد أصحاب هذه المعلومات الكاذبة، والتصدي لمختلف المصادر المروجة لمعلومات كاذبة حول المنتوجات الفلاحية الوطنية وذلك طبقا للقوانين الجاري بها العمل”.

ودعت الوزارة المستهلكين إلى “توخي الحذر والرجوع إلى المصادر الرسمية للحصول على أي معلومات تتعلق بسلامة الأغذية. ويبقى اونسا ملتزما بضمان سلامة وجودة المنتجات الغذائية في المغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News