جهويات

1880 مستفيدا من قافلة طبية بجماعة كاف الغار

1880 مستفيدا من قافلة طبية بجماعة كاف الغار

استفادت أزيد من 1880 مستفيدة ومستفيدا، أمس السبت، بجماعة كاف الغار التابعة لعمالة إقليم تازة، من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات، رامت الارتقاء بصحة الأم والطفل، وتقريب الخدمات الصحية من ساكنة المنطقة.

وقدمت هذه القافلة الطبية، التي نظمتها، عمالة إقليم تازة، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتازة، خدمات صحية واستشارات وتدخلات طبية ل1889 مستفيدا ومستفيدة في مختلف التخصصات الطبية.

وشملت هذه التدخلات الطب العام (475 مستفيدا)، وطب الأطفال (91 مستفيدا)، وطب النساء والتوليد (110 مستفيدة)، وطب العيون (245 مستفيدا)، وطب الجهاز الهضمي (37 مستفيدا)، إضافة إلى طب العظام والمفاصل (99 مستفيدا)، وطب الرأس والحنجرة (45 مستفيدا)، وطب الغدد السكري (65 مستفيدا).

وتميزت القافلة كذلك بتنظيم حصص للتوعية والتحسيس حول صحة الأم والطفل، والكشف عن داء السكري والضغط الدموي (475 مستفيدا)، والفحص بالصدى (25 مستفيدة)، والكشف عن داء فقدان المناعة المكتسبة (25 مستفيدا)، والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم (21 مستفيدة). كما تم توزيع أدوية بمبلغ إجمالي قدر في 140 ألف درهم.

وقالت رئيسة مصلحة شبكة المؤسسات الصحية بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية لتازة، سميرة بناصر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه القافلة الطبية تندرج في إطار المخطط الإقليمي لمواجهة موجات البرد، وفي إطار برنامج رعاية 2023 -2024، وتنزيلا لمحور صحة الأم والطفل الذي يندرج ضمن البرنامج الرابع للدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأضافت أن هذه المبادرة الإنسانية التي تتزامن مع اليوم العالمي للمرأة تروم تمكين النساء المستهدفات من إجراء الفحص بالصدى، وكشوفات طبية وحصص للتوعية والتحسيس حول مخاطر سرطان الثدي وعنق الرحم عند النساء وسبل الوقاية منه. وأوضحت أن القافلة مكنت أيضا من الاستفادة من استشارات طبية بعين المكان في اختصاصات متعددة، بغرض تقريب الخدمات الطبية من الساكنة القروية.

من جهته، قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تازة، عز الدين وكيلي، إن هذه القافلة التي تأتي في إطار أنشطة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تروم تجويد ولوج المرأة الحامل والطفل إلى الخدمات الصحية، وضمان الاستفادة من فحوصات طبية متخصصة.

وأضاف في تصريح مماثل، أن القافلة تضمنت، أيضا، حملات تحسيسية وتوعوية حول الرضاعة الطبيعية، والتغذية السليمة للأطفال، مع إيلاء أهمية كبيرة لصحة الأم والطفل.

ونظمت هذه القافلة بتنسيق مع السلطات المحلية والجماعة الترابية كاف الغار، ومواكبة المندوبية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعيةبفاس مكناس، وساهم في تأطيرها 25 من الأطر والأطباء والممرضين والإداريين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News