سياسة

الحكومة تدعم آيت الطالب وميراوي وتُوارب باب الحوار مع طلبة الطب

الحكومة تدعم آيت الطالب وميراوي وتُوارب باب الحوار مع طلبة الطب

خلال تعليقه على أزمة احتجاجات طلبة الطب، أبدى الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، دعم الحكومة لكل من خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، دون أن يصدر عنه ما يؤكد نهاية الحوار مع الطلبة المحتجين.

وتزامنت الندوة الصحفية للناطق الرسمي باسم الحكومة مع احتجاجات عارمة للمئات من طلبة كليات الطب والصيدلة، هذا اليوم، أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، إذ يطالب المحتجون بتراجع الحكومة عن قرارها تقليص سنوات التكوين إلى 6 سنوات عوض 7 سنوات، وكذا مطلب تقليص عدد الوافدين على كليات الطب، ومطالب أخرى.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، خلال ندوة اليوم، إن الندوة الصحفية التي عقدها كل من الوزيرين عبد اللطيف ميراوي وخالد أيت الطالب الأسبوع السابق “أجابت على مختلف العناصر المتعلقة بهذا الموضوع”.

وكان الوزيران قد هاجما الطلبة المحتجين، معتبرين أنه لا يحق لهم الجدال في التوجهات الاستراتيجية للدولة، وأن هناك جهات تقف خلف الاحتجاجات المذكورة، مشيرين إلى انتهاء الحوار معهم وأن من لم يجتاز الامتحانات سينال نقطة الصفر على أن يكون بإمكانه الاستدراك نهاية السنة.

ولم يغلق بايتاس باب الحوار مع هذه، مؤكدا أن “الحوار الاجتماعي، سواء كان في طابعه العمومي أو القطاعي، فالحكومة أبانت على أنها من أكثر الحكومات انخراطا في الحوارات، وقد رأينا الاتفاق الشهير الذي تم التوقيع عليه مع النقابات وأيضا ما تم التوصل إليه بمجموعة من القطاعات”.

وشدد الناطق الرسمي على أن الحكومة “ستواصل العمل وفق هذا المسار، وهذا النفس من التعاطي الإيجابي والنقاش ومحاولة معالجة الإشكالات التي نعلم جميعا أنها طالت”.

ومن جهة أخرى كان طلبة الطب قد قرروا التصعيد ضد الوزارتين الوصيتين، معلنين تمسكهم بالمقاطعة الشاملة كخير جواب على لغة التهديد، رافضين بالمناسبة التشكيك في وطنيتهم، وضرورة توقيع الحكومة لمحضر معهم لإنهاء الأزمة.

ورفع الطلبة المحتجون اليوم الخميس شعارات غاضبة من الحكومة وكل من وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي، مطالبين بفتح باب الحوار معهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News