اقتصاد

الحكومة تواكب أزيد من 170 مشروعا استثماريا

الحكومة تواكب أزيد من 170 مشروعا استثماريا

تمكنت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، خلال سنة 2023، من مواكبة أزيد من 170 مشروعا، حصل 66 منها على موافقة اللجنة الوطنية للاستثمارات، ومثلت غلافا إجماليا بقيمة 137 مليار درهم.

وأفاد بلاغ للوكالة بشأن اجتماع مجلس إدارتها، الذي انعقد أول أمس الثلاثاء برئاسة الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، بأن هذه المشاريع ستمكن من خلق 21 ألف منصب عمل مباشر، مبرزا أنه طبقا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس، الرامية إلى جعل المغرب وجهة جذابة للاستثمارات الوطنية والأجنبية، بفضل المثياق الجديد للاستثمار، تميزت سنة 2023 بديناميكية قوية في مجالات الاستثمار.

كما أوردت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات أن هذه الاستثمارات توزعت على تسع جهات وأزيد من 20 إقليم وعمالة عبر التراب الوطني، مساهمة في تعزيز التنمية المتوازنة والمنسجمة عبر ربوع البلاد.

وفي ما يخص تنمية الصادرات، تجلت المنهجية الجديدة المعتمدة من قبل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، خلال سنة 2023، في مقاربة 16 سوقا دولية، إضافة إلى مواكبة 340 مقاولة مغربية ومقاربة 360 من أصحاب الطلبيات.

وفضلا على ذلك، وفي سبيل تعزيز ديناميكية توسع الصناعة والخدمات المغربية على الصعيد الدولي، قامت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، بتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والجمعية المغربية للمصدرين والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بإطلاق برنامج ممتد على ثلاث سنوات، بعنوان “EXPORT MOROCCO NOW”، للفترة 2024-2026.

وتم تصميم هذا البرنامج لتلبية الاحتياجات الخاصة للشركات والتعاونيات الوطنية، سواء منها الراسخة في مجال التصدير أو تلك الراغبة في ولوج نشاط التصدير. وعرف البرنامج إقبالا كبيرا، كما يتضح من عدد المشاركين فيه والذي فاق 550 مرشحا.

وفي إطار هذه المبادرات الرامية إلى تعزيز الاقتصاد الوطني والنهوض بصورة المغرب على الصعيد الدولي ومواكبة مغاربة العالم، كثفت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات جهودها طوال سنة 2023.

وتمكنت الوكالة، بفضل التواصل المنتظم مع مغاربة العالم، من ربط الاتصالات مع حوالي 4500 من المغاربة القاطنين بالخارج، والذين يمثلون مجموعات متنوعة في نحو 20 بلدا. وسهل هذا التفاعل المستمر التبادل الاستباقي للمعطيات الاقتصادية، مما يَسَّرَ إرساء أُسسِ تعاونٍ فعالٍ ومثمرٍ مع مغاربة المهجر.

واعترافا بهذه المجهودات، تم تكريم الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات خلال حفل جوائز Go Global Awards 2023 في رود إيسلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصلت على جائزة أفضل وكالة تشجيع المشاريع الاستثمارية في قطاع البنيات التحتية، كما صنفت الوكالة في المرتبة الثانية كأفضل وكالة لتشجيع الاستثمارات والصادرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال حفل الملتقى السنوي للاستثمار في أبو ظبي خلال سنة 2023.

كما تميزت سنة 2023 بالمجهودات الكثيفة التي بدلتها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات والرامية إلى توطيد أسس نموذجها التنموي وتنفيذ مخططها للتحول في اتجاه تنفيذ مخطط عمل 2024.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المخطط الاستراتيجي يتمحور حول أربعة محاور رئيسية؛ تتمثل في “توفير مواكبة بـ 360 درجة للمستثمرين الوطنيين والأجانب”، و”تطبيق برنامج مواكبة المصدرين الوطنيين”، و”تطوير النموذج الاقتصادي لنشاط المعارض والملتقيات”، و”تطوير مناطق النشاط الاقتصادي”.

وخلص البلاغ إلى أنه “في اختتام دورة مجلس الإدارة، تمت المصادقة من طرف أعضاء المجلس على التقرير السنوي حول وضعية الاستثمار والتصدير لسنة 2023 وعلى مخطط العمل لسنة 2024. وتجسد قرارات المجلس الالتزام الراسخ للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات بمتابعة المهمة المنوطة بها، والمتمثلة في تشجيع الاستثمار والتصدير، مع استباق التحديات واغتنام الفرص من أجل تعزيز النمو الاقتصادي للمغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News