جالية

اليزمي يدعو إلى فهم أفضل للتأثيرات الاقتصادية المباشرة لتحويلات المهاجرين

اليزمي يدعو إلى فهم أفضل للتأثيرات الاقتصادية المباشرة لتحويلات المهاجرين

دعا رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، اليوم الخميس بالرباط، إلى فهم أفضل للتأثيرات الاقتصادية المباشرة للتحويلات المالية للمهاجرين.

وشدد اليزمي في كلمة خلال افتتاح ندوة دولية حول موضوع “بين الأزمات وتحولات الهجرة وسياسات بلدان الإستقبال، أي مستقبل لتحويلات المهاجرين المغاربة والمتوسطيين؟” والتي تنظمها جمعية الهجرة الدولية بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج، على ضرورة فهم التأثيرات الاقتصادية المباشرة لتحويلات المهاجرين “ليس فقط على مستوى الأسر ولكن على الاقتصاد بشكل عام” موضحا أن هذه التحويلات أضحت موردا اقتصاديا مهما للمملكة، وموردا حيويا بالنسبة لبعض البلدان كلبنان والسلفادور حيث تشكل ربع الناتج الوطني الخام.

واعتبر أن موضوع تحويلات المهاجرين يتطلب اهتماما متزايدا في المغرب كما في الخارج، نظرا لأهميتها وتزايدها المستمر خلال العقدين الماضيين مشددا على ضرورة إشراك الجالية في المسار التنموي بالمملكة، وهو ما يسعى مجلس الجالية المغربية بالخارج لتكريسه طبقا للتوجيهات الملكية السامية.

من جهته أكد، محمد جواد القاسمي مدير المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي الذي يحتضن أشغال الندوة على مدى يومين ، أن الهجرة تعتبر بالنسبة للعديد من المواطنين في حوض المتوسط سبيلا لاستشكشاف آفاق جديدة غير أنها تتسبب في الوقت ذاته في هجرة لكافاءات يحتاجها الاقتصاد المحلي في البلدان الإفريقية داعيا إلى بلورة مقاربة علمية تمكن من إيجاد الحلول اللازمة لاشكالية الهجرة.

وسجل القاسمي أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج عرفت ارتفاعا كبيرا في السنوات الأخيرة، ولم تتأثر بتبعات جائحة كوفيد-19 التي كان لها عموما أثر سلبي على مجمل النشاط الاقتصادي والتوظيف والهجرة الدولية .

وتهدف هذه الندوة إلى مقاربة محددات ومستقبل تحويلات المهاجرين بحوض المتوسط فضلا عن المساهمة في فهم أفضل لمختلف جوانب الهجرة خاصة في سياق عالمي معقد.

كما يأتي تنظيم هذه الندوة، كما أكد ذلك القاسمي في تصريح للصحافة، في إطار انفتاح المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، على محيطه السوسيو اقتصادي .

ويتضمن برنامج الندوة الدولية، التي تعرف مشاركة باحثين وخبراء دوليين، تقديم عروض ومداخلات حول محاور منها “الهجرة الدولية والتحويلات المالية: التطورات والمستجدات”، وتطور الاقتصاد الكلي لتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج”، و”الهجرات المغربية إلى إيطاليا: بين التحويلات المادية وغير المادية”، و”التحويلات خلال فترة كوفيد 19 بالمغرب “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News