أخبار كأس إفريقيا للأمم

نيجيريا تسقط الكاميرون وتضرب موعدا مع أنغولا في دور الثمانية

نيجيريا تسقط الكاميرون وتضرب موعدا مع أنغولا في دور الثمانية

حجز المنتخب النيجيري بطاقة التأهل الثانية لربع نهائي كأس إفريقيا للأمم على حساب الكاميرون، عقب فوزه عليه مساء اليوم السبت بنتيجة (2-0) لحساب دور الـ16 على أرضية ملعب “فيليكس هوفويت بوانيي” بأبيدجان.

وضرب منتخب “النسور”، الفائز باللقب ثلاث مرات، موعدا في دور الثمانية مع أنغولا، الذي تفوق على ناميبيا في ثمن النهائي بثلاثية (3-0)، وتجرى المواجهة في 2 فبراير المقبل على أرضية ملعب “فيليكس هوفويت-بوانيي”.

ويعد تأهل نيجيريا إلى دور الثمانية الـ17 في تاريخ مشاركاتهم الـ20 في نهائيات كأس إفريقيا للأمم.

وأجهض الإقصاء من ثمن النهائي أحلام الكاميرونيين في الفوز بلقب سادس، بينما توقفت طموحات المدرب ريغوبيرت سونغ، الفائز باللقب في 2000 و2002، في أن يكون ثالث مدرب يتوج باللقب لاعبا ومدربا في التاريخ، بعد المصري محمود الجوهري والنيجيري ستيفن كيشي.

وكرّس المنتخب النيجيري عقدته للكاميرون بعدما سبق له إخراجه من ثمن النهائي خلال نسخة 2019 عندما تأهل “الخضر” إلى ربع النهائي بعد الفوز (3-2)، علما أن “الأسود غير المروضة” توجوا باللقب ثلاث مرات على حساب “النسور” سنوات 1984، 1988 و2000.

وشهدت المباراة حضورا مميزا لطاقم تحكيم مغربي، بعدما قادها رضوان جيد حكاما للساحة، بمساعدة مواطنيه زكرياء البرينسي والحسن أزكاو، بينما قاد ضمت غرفة الفيديو “الفار” الحكم سمير الكزاز.

وافتتحت نيجيريا التسجيل في الدقيقة الـ10 عن طريق أجايي، لكن تقنية الفيديو استدعت الحكم رضوان جيد لمعاينة لقطة الهدف قبل أن يلغيه بداعي تسلل المهاجم النيجيري.

وضغط “النسور” على مرمى الكاميرونيين لتعويض الهدف الملغى، وتأتى لهم مبتغاهم في الدقيقة الـ37 بعدما افتك أفضل لاعب في إفريقيا، فيكتور أوسيمين، الكرة من المدافع الكاميروني غونزاليس قرب المرمى، ليمررها إلى أديمولا لوكمان الذي سددها بقوة لترتطم بالحارس قبل أن تلج الشباك (1-0).

وفي الجولة الثانية، أعاد ريغوبيرت سونغ ترتيب أوراقه وحاول الخروج من قوقعته الدفاعية للعودة في المباراة، لكن اندفاع النيجيريين للأمام أجبر زملاء جوزيف إبوغو على التراجع للخلف مخافة استقبال أهداف أخرى.

وأهدر “النسور” سيلا من الفرص السانحة للتسجيل في ظل تألق الحارس الكاميروني تارة، وغياب التركيز عن المهاجمين تارة أخرى، في حين بدت كتيبة المدرب سونغ بلا حول ولا قوة ولم تتمكن من مجاراة إيقاع لعب زملاء أوسيمين.

وفي الدقيقة الأخيرة من المباراة، نجح منتخب نيجيريا في قتل المباراة وتأمين بطاقة التأهل لربع النهائي بهدف ثان (2-0) بواسطة مسجل الهدف الأول لوكمان في ظل غياب أي رقابة دفاعية عليه داخل منطقة الجزاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News