مجتمع

مجلس بوعياش يرصد عنفا وتحرشا بالنساء خلال الحملة الانتخابية

مجلس بوعياش يرصد عنفا وتحرشا بالنساء خلال الحملة الانتخابية

قال المجلس الوطني لحقوق الإنسان، صباح اليوم الخميس، في لقاء خصص لتقديم التقرير الأولي المتعلق بالملاحظة المستقلة للانتخابات، إن ملاحظيه سجلوا استعمال العنف في 149 حالة، منها 21 حالات عنف جسدي ومادي، مشيرا أن هذه الحالات “تبقى معزولة وعددها قليل مقارنة بعدد أنشطة الحملة”.

المجلس الذي عالج قرابة 3144 استمارة تخص ملاحظات حول الحملة الانتخابية، تابع أيضا بعض الحالات الدالة التي استعمل فيها العنف بأفورار (إقليم أزيلال) يوم 26 غشت، والدار البيضاء (ولاد عزوز) وواويزغت في 30 غشت، وتاليوين (إقليم تارودانت الشمالية) يوم 31 غشت وسيدي بنور، والصويرة، والبير الجديد، والزاك، وبني انصار في 01 شتنبر، وبني ملال، وتافراوت في 02 شتنبر، وجمعة اسحيم، وقرية ولاد موسى – سلا، والقنيطرة، والعيون، والسمارة، والراشيدية في 03 شتنبر، وسيدي المختار، و الرباط وفاس في 04 شتنبر.

كما وقف ملاحظو وملاحظات المجلس على مجموعة من حالات العنف اللفظي والمعنوي (السب والشتم والقذف) بين أنصار بعض المرشحين بجماعة الزاك إقليم كلميم، حي الانبعاث بجماعة خريبكة، جماعة ولاد امبارك ببني ملال، جماعة غفساي بإقليم تاونات، مدينة صفرو، حي أكوناف بالناظور.

وسجل مجلس حقوق الإنسان تقديم مجموعة من الأحزاب السياسية قوائم نساء مجهولات الهوية (ملامح نسائية مجهولة الهوية ومرشحات بدون وجوه) بينما تم تقديم جميع الرجال بوجوههم والمنتمين لنفس القوائم. كما وضعت هذه الأحزاب شعار الحزب في مكان صور المترشحات “مما يشكل حرمانا من حق المرأة في المواطنة الكاملة ويكرس اشكال عنف جديدة تمس بالحقوق الإنسانية للنساء وتقوم بتضليل حقيقي للناخب”.

ورصد المجلس مجموعة من الحالات التي كانت فيها نساء ضحايا عنف والتي تتراوح بين التشهير والسب والقذف والتحرش خاصة في كل من جهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة فاس مكناس وجهة مراكش أسفي.

وبالنسبة لمشاركة الأشخاص في وضعية إعاقة، قال المجلس إن تأطير الأشخاص في وضعية إعاقة لأنشطة الحملات الانتخابية تجاوزت 12%، وتم تسجيل نشاط وحيد وفيديو وحيد استعملت فيه لغة الاشارة كما أن نسبة المنصات (الخاصة بأنشطة الحملة) التي تتوفر فيها الولوجيات لا تتجاوز 20%، في حين لم يتم تسجيل أي منشور انتخابي بطريقة البرايل، كما تم تسجيل 65 حالة تم فيها تغييب أشخاص في وضعية إعاقة من المنشورات الانتخابية.

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News