سياسة

وصول مرتقب للافروف للمغرب للمشاركة في المنتدى الروسي العربي

وصول مرتقب للافروف للمغرب للمشاركة في المنتدى الروسي العربي

علمت جريدة “مدار21” الإلكترونية أن سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، والذي يرتقب أن يترأس وفد بلاده بالمنتدى الروسي العربي بمراكش، من المقرر أن يصل المغرب مساء اليوم الإثنين، وذلك بعد أن وصل وفد روسي بارز أمس الأحد.

وبحسب مصدر الجريدة، فإن موسكو تعقد آمالا كبيرة على تطوير علاقتها مع العرب خلال هذا المنتدى الذي سينطلق غدا الثلاثاء وسيمتد ليومين، خاصة في ظل التحولات المتسارعة على الساحة الدولية، معتبرا أن هذا الحدث فرصة لتسليط الضوء على التحديات المشتركة والفرص الجديدة التي يمكن العمل عليها بشكل مشترك.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن لافروف سيعقد لقاءات ثنائية مع مسؤولين عرب، إضافة للقاءات مبرمجة مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش ووزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، مسجلا أن المنتدى يمثل فرصة حاسمة لتبادل وجهات النظر والآراء حول مجموعة واسعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بدءًا من القضايا الجيوسياسية إلى الاقتصادية والثقافية.

وأشار المصدر إلى أن روسيا تطمح لتعزيز حضورها في المنطقة العربية وإفريقيا، ردا على “الحصار والعقوبات” المفروضة من الغرب على موسكو، متوقعا نفس “النجاح” الذي تم تحقيقه في القمة الروسية الإفريقية، يوليوز الفارط، وشارك فيها المغرب ممثلا في رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إضافة لقادة دول وحكومات ووزراء 49 بلدا من القارة السمراء، والذي عقد خلاله أزيد من 50 جلسة ومائدة مستديرة.

وفي وقت سابق، ثمن المندوبون الدائمون لدى الجامعة العربية “الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة المغربية في سبيل التحضير وإنجاح أعمال المنتدى العربي-الروسي، الذي ستستضيفه مدينة مراكش يوم 20 من الشهر الجاري”.

وعبر المندوبون الدائمون خلال اجتماع تنسيقي للمنتدى بالقاهرة، ترأسه المغرب، عن “تطلعهم لأن يشكل اجتماع مراكش فرصة لدفع التعاون العربي- الروسي المشترك الى آفاق أكثر رحابة”.

وفي مطلع العام 2022، أعلنت وزارة الصناعة والتجارة الروسية، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والدول العربية قد تجاوز 18 مليار دولار في عام 2021.

وقال وزير الصناعة والتجارة في روسيا، أليكسي غروزديف، في حديثه عن ارتفاع حجم التعاون والتبادل الاقتصادي بين روسيا والدول العربية: “أود أن أشير إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والدول العربية قد زاد بشكل كبير في السنوات الأخيرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News