مجتمع

مجلس بوعياش يوصي ضحايا امتحان المحاماة بالتوجه للوسيط في معركة مواجهة وهبي

مجلس بوعياش يوصي ضحايا امتحان المحاماة بالتوجه للوسيط في معركة مواجهة وهبي
دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان عدد من المتضررين من امتحان المحاماة الأخير إلى التوجه إلى وسيط المملكة من أجل تتبع تنفيذ توصياته المتعلقة بامتحان المحاماة، وذلك ضمن معركتهم المستمرة في مواجهة وزير العدل عبد اللطيف وهبي.
جاء ذلك في جواب على مراسلة اللجنة الوطنية لضحايا امتحان المحاماة، التي وجّهت للمجلس الوطني لحقوق الإنسان والتي طالبت من خلالها اللجنة أمينة بوعياش التدخل من أجل رصد خرق وزارة العدل للمبادئ المتعلقة بالنزاهة والشفافية.
المجلس دفع بعدم الاختصاص للنظر في هذه الشكاية، مبررا ذلك بأن معركة الراسبين مع وزارة العدل تكتسي طابعا إداريا محضا وبالتالي لا مبرر للتدخل فيها من طرفه.
وكانت مؤسسة وسيط المملكة قد قررت في 23 أكتوبر الماضي حفظ الملف وهو ما دفع اللجنة الوطنية لضحايا مباراة المحاماة إلى طلب الحصول على المعلومة من الوسيط في ملف امتحان المحاماة حول أسباب عدم التفاعل مع شكايتهم.
وجاء في الطلب “يشرفنا أن نتقدّمَ لكُم بصفتنا أعضاء اللجنة الوطنية لضحايا امتحان المحاماة بطلبنا هذا بُغية الحصول على المعلومات التي طبعت تدخُّلَكم في ملف امتحان المحاماة بدورتيه وخلاصاته؛ وذلك طبقا للمادة 27 من الدستور والقانون رقم 13-31″، وكذا “الاطّلاع على تقريركم الخاص بملف امتحان المحاماة دورة 4 دجنبر 2022، المرفوع للسيد رئيس الحكومة”.
ودعت المراسلة إلى الكشف عن مآلات التظلمات والإجراءات والتدابير المتخذة إزاءها وتوصياتكم بخصوص كل النقط والاختلالات المرتبطة بامتحان 9 يوليوز 2023 التي سبق أن تقدّمنا بها.
جدير بالذكر أنه سبق لوسيط المملكة أن قام بحفظ الشكايات والتظلمات التي توصل بها من طرف المتضررين من امتحان المحاماة دورة 9 يوليوز 2023، وقام بتوجيه المتظلمين إلى القضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News