أمن وعدالة

الجمعية الوطنية للمساعدة الاجتماعية بقطاع العدل ترى النور بالرباط

الجمعية الوطنية للمساعدة الاجتماعية بقطاع العدل ترى النور بالرباط

شهدت الرباط يوم السبت المنصرم انعقاد الجمع العام التأسيسي لـ”الجمعية الوطنية للمساعدة الاجتماعية بقطاع العدل – المغرب”.

وأوضح بلاغ للجمعية الوطنية للمساعدة الاجتماعية، توصلت “مدار21” بنسخة منه، أن انعقاد الجمع العام التأسيس للجمعية يعد “لحظة فارقة في تاريخ العمل الاجتماعي القضائي بالمملكة، حيث تم تشكيل هذه الجمعية المستقلة بمشاركة مساعدين اجتماعيين من المصالح المركزية واللامركزية لوزارة العدل. و التي تعد الأولى من نوعها داخل القطاع”.

وأكد البلاغ أن الجمعية “تأسست على أسس الجدية، المسؤولية، والديمقراطية”، وتم تعيين وشهدت تعيين محمد حبيب، رئيسا للمكتب المسير، بالإضافة إلى فريق إداري متنوع يعكس التزام الجمعية بمبادئ مقاربة النوع وتكافؤ الفرص”.

وتأتي هذه الخطوة، يضيف البلاغ، في أعقاب المؤتمر الوطني الثاني للمساعدة الاجتماعية في مجال العدالة الذي انعقد في أكتوبر 2023 بسلا، والذي نظم بشراكة مع “اليونيسيف” والذي شهد اهتماماً خاصاً من السيد وزير العدل.

وشددت الجمعة في بلاغها على أنها تلتزم بتعزيز جودة وفعالية مهنة المساعدة الاجتماعية في مرفق العدالة، مع التركيز على تطوير القدرات والمهارات التدخلية لأعضائها، وتخطط لإجراء دراسات وأبحاث موسعة في مجال العمل الاجتماعي القضائي وتوسيع مجالات التدخل المهني.

وتسعى الجمعية أيضاً للمساهمة في تطوير السياسات والتشريعات المتعلقة بالمساعدة الاجتماعية، مع تأكيد خاص على حماية الأسرة والمرأة والطفل والفئات الخاصة. هذه الخطوة لا تعكس فقط نمو الاهتمام الحكومي بموقع المساعدة الاجتماعية، بل تمثل أيضاً تجسيداً لروح التعاون والتفاني الذي يميز العاملين في هذا المجال الحيوي، حسب البلاغ ذاته.

وأشار إلى أنه مع انطلاق الجمعية الوطنية للمساعدة الاجتماعية بقطاع العدل – المغرب، “يفتح فصل جديد في تاريخ العدالة الاجتماعية بالمملكة، واعدًا بإحداث تأثير إيجابي عميق على النظام القضائي والمجتمع المغربي ككل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News