تربية وتعليم

السحيمي: الاستعانة بأوراش في دعم التلاميذ عبث وهذه الخطوة لن تثنينا على الاستمرار في الاحتجاج

السحيمي: الاستعانة بأوراش في دعم التلاميذ عبث وهذه الخطوة لن تثنينا على الاستمرار في الاحتجاج

اعتبر عبد الوهاب السحيمي، الفاعل التربوي وعضو تنسيقية الأساتذة حاملي الشهادات، لجوء وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة للمتعاقدين في برنامج وراش “عبثا”، مؤكدا أن هذه الخطوة لن تثن رجال ونساء التعليم عن مواصلة احتجاجهم بغية تحقيق مطالبهم.

وقال السحيمي في تصريح لجريدة “مدار21″ الإلكترونية إن إعلان الوزارة استعانتها بالمتعاقدين في برنامج أوراش ‘أمر مؤسف والحكومة عوض ما تذهب مباشرة للحل رأسا وهو فتح حوار مع المتضررين والشغيلة التعليمية التي تحتج بالآلاف والتي بلغت نسبة الإضراب في صفوفهم 98، للأسف تعتقد بأنها وبهذا الأسلوب ستثني نساء ورجال التعليم على الإحتجاج”.

وأضاف الفاعل التربوي “قبل ذلك، تحدتتث عن التعليم عن بعد ولم يعرها أحد انتباهه، وبعد هذا الإعلان الجديد نتساءل هل الحكومة لها القدرة أن تعوض 280 ألف رجل وامرأة التعليم الذين يحتجون في الشارع، أنا لا أعتقد ذلك”.

وسجل المتحدث أن هذه الإجراءات “عبث وضحك على الذقون” مشددا على أنها تزيد من تأزيم الوضع، مردفا “لا أعتقد أن الحكومة أو أي دولة في العالم عندها القدرة أن تعبء 280 ألف شخص بهذه السرعة، وكيف يعقل أن تأتي بأطراف من الشارع، سواء أوراش أو غيرها، وتدخلهم الاقسام لتدريس أبناء المغاربة بدون تكوين بدون شهادات تعليمية”.

وأشار عبد الوهاب السحيمي أن ما تعيشه المدرسة العمومية “أمر مؤسف وهذه الإجراءات استهثار بمستقبل ملاين التلاميذ المغاربة واستهثار بالقطاع والمنظومة التعليمية ومستقبل البلاد”.

والخميس، أعلنت وزارة التربية الوطنية عن إطلاق البرنامج الوطني للدعم التربوي خلال فترة العطلة البينية الثانية، الممتدة من 04 إلى 10 دجنبر 2023، مؤكدة مجانية الدعم التربوي واستثمار النتائج الدراسية وعمليات تقييم المكتسبات، وتنويع آليات وأشكال الدعم لتتناسب مع الخصوصيات المحلية، وذلك بمساهمة وانخراط مهم لمختلف الفاعلين والشركاء.

وقالت في بلاغها إن هذا الدعم التربوي يشمل برامج ممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو في إطار البرنامج الحكومي “أوراش”، وكذا من خلال مجموع اتفاقيات الشراكة الموقعة مع الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية ذات الصلة بالدعم التربوي.

تعليقات الزوار ( 4 )

  1. الدعم مجرد وهم تبيعه الحكومة للشعب فنحن في القرى لا يوجد أي دعم وكيف يدعم التلميذ من فراغ وكم من المواد ستدعم وكيف يدعم ماضاع في شهرين في أقل من أسبوع ، إنه الضحك على الأذقان ، آش خاصك العريان خاتم أمولاي ، العجب هذا!!!

  2. انتم لا تحترمون مشاعر الاباء والتلاميذ الذي اصبحوا تائهين في الشوارع..اليس ذلك استهتارا ان تتركوهم في منتصف الطريق بينما ابناء الاغنياء يدرسون ،اليس استهتارا ان ان تأخدو اموالا بدون ادنى مجهود،ما هو دور جمعيات الاباء الذين يأكلون اموال الناس بالباطل ،الا يهمكم التلميذ المغلوب عن امره ،حشمو شويا راكم عيقتوا،..التلميذ هو المحور الاساسي في هذه المنظومة..هناك اساليب اخرى للاحتجاج ……حسبي الله ونعم الوكيل

  3. أنتم يا سحيمي تعقدون المامورية عليكم وعلى الأطفال والدولة أقوى من كل ما أنتم تحاكون ضدها بالغتم لكن سوف يأتي يوما ستندمون لكن حيث لن ينفع جميع الحلول اقترحتهم الحكومة لمعالجة الأمر لصالح الجميع لكن الأسرار على استمراركم في اللغو وضياع وقت للتلاميذ ولانفسكم أيضا سوف لن تجنوا سوى ما سيضر بكم.كل ما زاد عن حده انقلب إلى ضده

  4. اوراش استهتار بمستقبل اولاد المغاربة و الاضرابات التي تعدت الشهران أليست استهتار بمستقبل اولاد الشعب ؟لا حول و لا قوة إلا بالله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News