بيئة

مؤتمر المناخ بدبي يحتضن لأول مرة جناحا للأديان

مؤتمر المناخ بدبي يحتضن لأول مرة جناحا للأديان

يحتضن مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، الذي تقام دورته الثامنة والعشرون بدبي ما بين 30 نونبر و12 دجنبر، لأول مرة “جناحا للأديان”.

وتقام ضمن هذا الجناح الذي ينظمه مجلس حكماء المسلمين بالتعاون مع رئاسة مؤتمر الأطراف (كوب 28)، ووزارة التسامح والتعايش الإماراتية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، فعاليات متنوعة.

ويشكل الجناح، وفق المنظمين، منصة للحوار بين كل من قادة الأديان ورموزها، والعلماء، والأكاديميين، وخبراء البيئة، والنشطاء في مجال المناخ، والنساء، والشباب، والشعوب الأصلية، لتبادل الآراء ووجهات الن ظر، وتعزيز العمل الجماعي، بما يسهم في إيجاد حلول فعالة وملموسة للتغير المناخي.

كما يتوخى بعث رسالة من قادة الأديان والمجتمعات الديني ة إلى صن اع السياسات والقرار تدعوهم إلى جعل العمل المناخي الطموح أولوية قصوى، وتعزيز المسؤولية الأخلاقي ة لحماية كوكب الأرض.

وينظم الجناح أكثر من 65 جلسة حوارية يشارك فيها 325 متحدث ا يمثلون كل ا من الإسلام والمسيحي ة، واليهودي ة، والهندوسية، والسيخية، والبهائية، والبوذية، والزرادشتية، والسكان الأصليين، بالإضافة إلى ممثلين عن أكثر من 70 منظمة ومؤسسة من مختلف أنحاء العالم بما في ذلك الجامعات ومنظمات الشباب، والمؤسسات الدينية، والمجموعات الناشطة في مجال المناخ، ومنظمات الشعوب الأصلية، والمنظمات الحكومية وغير الحكومية الدولية، والمؤسسات النسائية، ومنظمات المساعدات الإنسانية.

ويقترح الجناح العديد من البرامج والأنشطة التي تركز على تعزيز التفاهم بين الأديان بشأن العمل المناخي، ودور قادة الأديان ورموزها وتفعيل مشاركاتهم وإسهاماتهم خلال(كوب 28 ) من أجل سد الفجوة بين الطموح والعمل الجاد والمساهمة في تحقيق العدالة المناخية، ودور الشباب في تعزيز الحوار بين الأديان بشأن العدالة والمرونة المناخية.

كما يناقش جهود التنمية المشتركة بين الأديان للحفاظ على الطبيعة، واستعراض الإسهامات التي حققتها المؤسسات الدينية في مجال الحفاظ على المناخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News