اقتصاد

توقيع اتفاقية تسوي أجور “أطر الأكاديميات” مع أجور موظفي الدولي

توقيع اتفاقية تسوي أجور “أطر الأكاديميات” مع أجور موظفي الدولي

وقعت وزارة التربية الوطنية ووزارة المالية اتفاقية تحدد الكيفيات التقنية والمالية والميزانياتية والمحاسباتية لمعالجة وتسوية أجور الموارد البشرية؛ أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين سابقا، على غرار ما هو معمول به في تسوية أجور موظفي الدولة.

وتهدف الاتفاقية إلى إرساء نظام جديد لمعالجة وتسوية أجور الموارد البشرية من أجل مواءمة الشروط والكيفيات المعمول بها في تسوية أجور الموارد البشرية مع تلك المعمول بها في تسوية أجور موظفي الدولة.

وأضوح بلاغ مشترك للوزارتين أن سيتم، بناء على الاتفاقية، منح الموارد البشرية؛ أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين سابقا، رقم تأجير “PPR”، إضافة إلى مواءمة تواريخ تسوية الأجور الشهرية للموارد البشرية مع تواريخ تسوية الأجور الشهرية لموظفي الدولة.

وأبرز البلاغ أنه سيتم أيضا، يمجوب الاتفاقية، تمكين الموارد البشرية من الحصول على شواهد الأجور من خلال البوابة الإلكترونية للخزينة العامة للمملكة “télé-services”، وتأمين النفقات الدائمة للموظفين بما في ذلك الأجور ومساهمات الدولة في إطار أنظمة الاحتياط الاجتماعي والتقاعد، خلال شهر يناير من كل سنة مالية.

وستعمل الوزارتين على تبسيط المساطر المتعلقة بتحويل المساهمات المتعلقة بنفقات الموظفين من ميزانية الوزارة إلى ميزانية الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومن ميزانية هذه الأخيرة إلى الحساب البنكي الخاص بمديرية نفقات الموظفين، زيادة على تعزيز سلامة وموثوقية عملية معالجة أجور الموارد البشرية.

تعليقات الزوار ( 8 )

  1. ما الجديد في ذلك؟؟؟؟؟!!!!!!! اطر الاكاديمية عندهم ppr وشواهد الاجرة تاياخدوها بحالهم بحال اطر الوزارة ؟؟؟الضحك على الدقون حسبي الله و نعم الوكيل المزيد من الصمود وفقنا واياكم الله

  2. وزارة لا عهد لها و لا ثقة فيها. كل الوزراء نهشوا في هذه الوزارة مع كتاب دواوينهم و من يدور في فلكهم. عندما وظفت بها منذ 25 سنة وقعنا على بنود و أنظمة فرضتها علينا و فبلناها مع ذلك. و الان بعد نكسة نظام 2003 ياتي نظام 2023 ليجهز على ما تبقى. وزارة لا نواس اهتماما بمواردها البشرية و تعتبرها مجرد احصائيات و ارقام تاجير. لولا المبادرات الملكية و اهتمامها بنا لكنا لا نزال نقبع في غياهب النسيان. و ياتي هذا الوزير بمنطقه اللانا الاعلى و عقده السلطوية ليمرر نظاما يكرس الإحتقار و الذل و المهانة لاسرة التعليم. نحن لسنا في قلعة عسكرية حتى تفرض وزارتكم ما تريد أفق من سباتك انت في ميدان يبني الامم و الاجيال و ليس مقاولة شخصية كما يتوهم من من شاكلتك. تبا لك و لاشكالك.

  3. وا الله ياخذ فيكم القق ست ستين وحنا كنطالبو بحقنا واقتاطعتو ازيد من 30000 درهم من معاش هزيل باش تجيو تتخربقو علينا مكاين لا ادماج لاهم يحزنون على هاد الاساس نتوما توقدون لثورة شعبية في الخفاء الله ياخد لينا حقنا فاعز ما تملكون مصاصي الدماء وعند الله تجتمع الخصوم ولي مقاد على شي كرسي او تابعاتو اش لحگو ليه

  4. الله ياخذ فيكم الحق دايرين الشعب بحال البيدق وكتلعب به، علاش مطبقوش هذا النظام على الوزراء والبرلمانيين ، ولا المعلم حيط قصير، ولكن عند الله كلشي يتحاسب

  5. يعني هنا نرا بالملموس انه لا يوجد ادماج في سلك الوظيفة العمومية و ان حسن النية مع الوزارة لا ينفع و يجب على كل المتضررين الصمود لغاية التوصل لحلول جميع الملفات و عدم اللف و الدوران

  6. هذه الاتفاقية تبين بالملموس ان المماثلة التي تدعمها الوزارة غير موجودة ثم لما ذا هذا الف والدوران الأجور من الوزارة إلى الأكاديميات ومن الأكاديميات إلى الخزينة مديرية الموظفين يعني وزارة المالية التي منحت الأجور في المرة الأولى ثم لما ذا سمت هذه الاتفاقية أجور الأساتذة المدفوعة للاكاديميات إعانة ، الا يعني ذلك انها ليست دايمة وأنها غير ملزمة، وهذا ما يؤكده الأساتذة من ان الأكاديميات عليها ان تبحث عن موارد ماليه ولا سبيل للحصول عليها إلا من خلال بيع الخدمة العمومية ومنها فرض رسوم على التعليم وهذا ما صرح به بعض مدراء الأكاديميات خلال معركة إسقاط التعاقد الأولى، وقالت الاتفاقية بأن الأساتذة سيحصلون على رقم تأجير سؤالي هو ان الأساتذة الان يتوفرون على أرقام تسميها الأكاديميات ارقام تأجير ما محلها من الإعراب؟ وللاشارة فقط هذه الأرقام كانت تسمى في بداية التعاقد بالرقم المالي لكن بعد بداية نضال الأساتذة ضد مخطط التعاقد استبدلت التسمية برقم التأجير لتفاجا الان ان الأساتذة سيمنحون ارقام تأجير أخرى اليس هذا غبث واستخفاف ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News