جهويات

5600 مستفيد من قافلة في طب وجراحة العيون ببولمان

5600 مستفيد من قافلة في طب وجراحة العيون ببولمان

استفاد حوالي 5600 شخص بإقليم بولمان من خدمات قافلة طبية في طب وجراحة العيون، تنظم بمبادرة من المنظمة الدولية “البصر” بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية ببولمان، خلال الفترة ما بين 3 و 10 نونبر الجاري تحت شعار “لعيون تبصر الأمل”.

وتأتي هذه القافلة، المنظمة بالمستشفى الإقليمي المسيرة الخضراء بميسور تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس-مكناس، بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

وقدمت للمستفيدين، بهذه المناسبة، استشارات وفحوصات همت طب العيون، حيث تم إلى غاية اليوم الخميس إنجاز ما مجموعه 5130 فحصا طبيا للعيون، و470 عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء (الجلالة) كللت جميعها بالنجاح.

كما تم في إطار القافلة الطبية، التي تأتي تنزيلا لاستراتيجية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الرامية إلى تقريب الخدمات الصحية المتخصصة في طب العيون من المواطنين لاسيما بالعالم القروي، توزيع 3730 من الأدوية الخاصة بالعيون و1600 نظارة طبية.

ولإنجاح هذه القافلة، تمت تعبئة طاقم طبي وتمريضي متخصص ضم 10 أطباء اختصاصيين وعامين، إضافة إلى الأطقم الإدارية والتقنية ونحو 20 من المتطوعين والمساعدين والإداريين.

وفي إطار هذه المبادرة الإنسانية، قرر الطاقم الطبي مواكبة المرضى المصابين بالأمراض الأخرى كالضغط الدموي وانفصال الشبكية والسكري والقرنية والعصب البصري لتلقي العلاجات الضرورية.

تجدر الإشارة إلى أن القافلة الطبية تأتي في إطار برنامج نور التطوعي لمكافحة العمى لسنة 2023 التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتعاون مع مؤسسة البصر العالمية.

كما تندرج في إطار الجهود الرامية لتقليص مواعيد الانتظار وتقريب الخدمات الصحية والعلاجية من الساكنة المستهدفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News