اقتصاد

سلطان العلماء: يجب الاتفاق على تنظيم لمنع التكنولوجيا من الإضرار بالبشر

سلطان العلماء: يجب الاتفاق على تنظيم لمنع التكنولوجيا من الإضرار بالبشر

كشف عمر سلطان العلماء، وزير الدولة للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطبيقات العمل عن بعد ورئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، أن حكومة دولة الإمارات أطلقت برنامجاً بالشراكة مع جامعة أكسفورد لتثقيف الموظفين الحكوميين حول سبل تنظيم الذكاء الاصطناعي، وكيفية تدقيق أنظمته، واستكشاف حالات الاستخدام ذات الصلة.

وقال سلطان العلماء خلال جلسة نقاشية بعنوان “قادة التغيير من خلال عدسة الذكاء الاصطناعي”، ضمن فعاليات اليوم الثالث من معرض “إكسباند نورث ستار”، الذي تستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي وينظمه مركز دبي التجاري العالمي، إنه “يجب تكييف أنظمة الذكاء الاصطناعي وفقاً لظروف الدول”، مشيراً، وفق بلاغ لـ”غرفة دبي”، إلى أن التحديات التي تواجه الولايات المتحدة تختلف عن تلك التي تواجه الإمارات أو اليابان أو الصين أو إنجلترا.

ولمنع التكنولوجيا من إلحاق الضرر بالبشر، أكد رئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي أنه “يجب على العالم أن يتفق على خط أساس تنظيمي يتم الاستناد إليه في سن التشريعات وتنفيذها”.

وأكد المشاركون في الجلسة النقاشية على القوة الهائلة للذكاء الاصطناعي والحاجة الماسة إلى تنظيمه، وأقروا في الوقت نفسه بقدرة هذه التكنولوجيا على تغيير العالم والارتقاء به، كما بحث المتحدثون إمكانيات استخدام الذكاء الاصطناعي المختلفة أن تحسّن قدرات الشركات الصغيرة والدول النامية، وفق البلاغ ذاته.

وأشارت “غرفة دبي” إلى أن معرض “إكسباند نورث ستار” استضاف جلسة نقاشية شفافة ومميزة للغاية هدفها تحدي الروايات التقليدية التي تغلف شركات اليونيكورن (الشركات المليارية)، وشارك فيها متحدثون بارزون من جميع أنحاء العالم، بمن فيهم روهيت تشينامانيني، مؤسس “داروين بوكس”؛ ورامكانت شارما، مؤسس “ليفسبيس”؛ وسيباستيان بورجيت، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للعمليات في “ذا ساند بوكس”، والدكتور ميلكايل فاردانيان، المؤسس المشارك ورئيس قسم المشتريات في “بيسكارت”؛ ودان ويستغارث، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للعمليات لدى “ديل” (Deel)، وميلفين لوبيجا، المؤسس والمدير لشركة Go1. وأدار الجلسة نيك واتسون، الرئيس التنفيذي لشركة “يودرايف”.

وتناول المشاركون، وفق البلاغ، الانتصارات والتحديات المتعلقة بتأسيس وتوسيع الأعمال التجارية، وأهمية التقييم الصحيح للشركات الناشئة وتأثرها بأنشطة العملاء وعوامل السوق الخارجية.

وناقش المشاركون العديد من العقبات التي تواجه الشركات الناشئة، بما في ذلك ساعات الدوام الطويلة وضغوط العمل الشاقة التي يؤثر سلباً على رفاه المؤسسين والموظفين. وتحدث المشاركون كذلك عن الاضطرابات المؤسسية والشخصية المترافقة مع توسيع أعمالهم، الأمر الذي يتطلب ابتكاراً مستمراً لضمان استدامة النمو، يضيف المصدر ذاته.

ومن المواضيع التي ركز عليها “إكسباند نورث ستار” في يومه الثالث كان منطقة آسيا، التي من المتوقع أن تصل قيمة اقتصاد الإنترنت في جنوب شرقها إلى 300 مليار دولار بحلول عام 2025، وفقا لتقرير صادر عن شركة “مايكروسوفت”.

وبهذا الصدد، استضاف “إكسباند نورث ستار” جلسة نقاشية بعنوان “استكشاف منظومات عمل الأسواق الناشئة” بضيافة آبي أجينا، أحد كبار مذيعي ومنتجي قناة “سي إن بي سي إفريقيا”. وناقش المشاركون التدابير اللازمة لدفع عجلة النمو المستقبلي في مجال الشركات الناشئة عبر المنطقة، فضلاً عن تحليل دور الشراكات المتنامية بين القطاعين العام والخاص بقيادة نمو الجيل التالي من الشركات الناشئة.

ومن بين المشاركين في هذه الجلسة أشوك كوريان، برامج تطوير الأعمال ودورة حياة الشركات الناشئة في حاضنة كيرالا للشركات الناشئة (Kerala Startup Mission)؛ وإيهانثا سيريسينا، الرئيس التنفيذي لشركة KBSL، سريلانكا؛ ونعيم زمندار، مؤسس شركة “نيم” (Neem)، باكستان؛ ورضوان الحق جامي، رئيس الاستراتيجية التجارية بوزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بنغلادش.

وأشار المتحدثون في الجلسة إلى أن التحديات التي تواجه الدول الآسيوية توفر في الوقت ذاته فرصاً هائلة؛ ولا سيما في مجالات التعليم والبنية التحتية والرعاية الصحية وغيرها من القطاعات التي تنطوي على أهداف غنية للتحول. وتتبنى الهيئات الحكومية في القارة الآسيوية تقنيات ثورية جديدة، وبعضها من تطوير الشركات الناشئة. وأشاد المتحدثون في ختام الجلسة بمنظمي “إكسباند نورث ستار” لما له من دور محوري في استكشاف  الأسواق الدولية.

ويشار إلىأن معرض “إكسباند نورث ستار”، والذي تستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، ينظم أكبر نسخة له على الإطلاق هذا العام خلال الفترة بين 15 و18 أكتوبر 2023 في مساحة العرض الجديدة في دبي هاربر والذي يعتبر أكبر مرسى لليخوت الفاخرة على مستوى الشرق الأوسط.

ويستضيف “جيتكس جلوبال 2023″ و”إكسباند نورث ستار” أكثر من 1800 شركة ناشئة من أكثر من 100 دولة. كما يجمع الحدث أكثر من 1000 مستثمر يديرون أصولاً بقيمة إجمالية تفوق 1 تريليون دولار أمريكي في إمارة دبي التي استطاعت خلال فترة قياسية أن ترسخ مكانتها في قلب الاقتصاد الرقمي العالمي. كما يتضمن الملتقى الأضخم لأبرز شركات الجيل القادم ثلاث فعاليات فرعية هي: “فينتك سيرج”، وقمة “مستقبل البلوك تشين”، و”ماركتنغ مينيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News