سياسة

الأوضاع في غزة تقطع زيارة مسؤول فلسطيني للرباط وتلغي لقاءاته مع مسؤولين مغاربة

الأوضاع في غزة تقطع زيارة مسؤول فلسطيني للرباط وتلغي لقاءاته مع مسؤولين مغاربة

قطع تدهور الأوضاع في غزة نتيجة الاشتباكات الجارية بين حركة حماس والجيش الاسرائيلي، زيارة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، للمملكة.

ووفق معطيات حصلت عليها جريدة “مدار21” الإلكترونية، فقد تم إلغاء جميع اللقاءات التي كان يرتقب أن يعقدها اليوم مع مسؤولين مغاربة.

وبحسب المعطيات ذاتها، فإن المسؤول “يود المغادرة على أقرب طائرة”.

وأمس الجمعة، استقبل وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة، حسين الشيخ، حيث أكد المسؤول الحكومي المغربي على موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية، ورفض أية إجراءات أحادية الجانب من شأنها تغذي “التطرف والعنف”.

بدوره أشاد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في ندوة صحافية عقدها مع بوريطة بالموقف التاريخي الثابث للمملكة المغربية تجاه القضية الفلسطينية.

وأكد الشيخ على “عمق العلاقات الثنائية التي تربط المغرب وفلسطين، والضاربة جذورها في عمق التاريخ، بأبعادها الوطنية والسياسية والاقتصادية والدينية والحضارية والتراثية، وبكل الأبعاد”. كما قال، وتابعت صدى نيوز.

وأضاف الشيخ: إن “القيادة الفلسطينية، وفي مقدمتها الرئيس محمود عباس، تثمن وتقدر المواقف المغربية الثابتة والراسخة تجاه فلسطين والحق الفلسطيني في إقامة الدولة المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي والاتفاقيات الموقعة بيننا وبين الحكومة الإسرائيلية”.

وتابع: إن“المملكة المغربية بمكانتها الإقليمية والدولية هي عنصر فاعل ومؤثر في كل التطورات السياسية في المنطقة، ولها تأثير كبير على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”، موضحا أن “الرباط بكل مقدراتها وإمكانياتها تلعب دورا مهما جدا في ترسيخ الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني في كل المنتديات وعبر كل المنصات الإقليمية والدولية”، وأن “المغرب يحظى بتقدير كبير من جانب الشعب والقيادة في فلسطين”.

وكشف عن لقاءات ستعقد في القريب العاجل لقاءات بين الوزراء الفلسطينيين ونظراءهم المغاربة، لافتا إلى أنه تباحث مع وزير الخارجية المغربي حول “ضرورة إطلاق مشاورات مكثفة بيننا وبين الأشقاء العرب لبلورة موقف عربي مشترك وموحد بهدف تدعيم وتكريس الدور العربي في حماية الحقوق العربية”. بحسب متابعة صدى نيوز.

من جهته، قال وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة، إن “موقف المغرب كما أكد ذلك جلالة الملك محمد السادس ثابت لا يتغير، ذلك أن القضية الفلسطينية هي قضية جوهرية وأساسية في السياسية الخارجية المغربية”.

وأطلقت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم السبت عملية عسكرية واسعة ضد إسرائيل شملت إطلاق آلاف الصواريخ والقذائف وعمليات تسلل واقتحام مستوطنات وأسر إسرائيليين.

وأعلن القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، وبحسب ما نقلت قناة “الجزيرة” القطرية الإخبارية، بدء عملية “طوفان الأقصى” ضد إسرائيل وإطلاق آلاف الصواريخ باتجاهها.

وقال الضيف -في رسالة صوتية- إن الضربة الأولى من “طوفان الأقصى” تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة استهدفت إسرائيل.

ومنذ صباح اليوم، أطلقت المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية مكثفة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، إضافة إلى تسلل بري وبحري وجوي، في حين دوت صفارات الإنذار في مناطق متعددة، بينها تل أبيب والقدس وأسدود وعسقلان.

وأعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي تفعيل القبة الحديدية وإطلاق صفارات الإنذار، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي “التأهب لحالة الحرب بعد تسلل فلسطينيين إلى قلب إسرائيل”.

من جانبها، قالت القناة 13 الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي يطلق عملية “السيوف الحديدية” ضد قطاع غزة.

وقال مراسل الجزيرة إن الهجمات ضد إسرائيل أدت لمقتل شخص في أسدود وإصابات مباشرة في عسقلان وبئر السبع وكريات غات، وهناك أوامر بالتزام الملاجئ.

من جهتها، قالت الإذاعة الإسرائيلية إن “حماس” أسرت 35 إسرائيليا منذ بدء الهجوم من غزة.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنه “لا يمكن حصر” أعداد القتلى والجرحى بعد، بينما ذكر مستشفى سوروكا في بئر السبع أنه استقبل وحده أكثر من 80 مصابا حتى اللحظة.

كما أفادت مصادر طبية للجزيرة بوصول شهيدين و5 إصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة.

وقد ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت سيعقدان ظهر اليوم جلسة لتقييم الوضع مع كبار المسؤولين الأمنيين.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال في شريط فيديو، نشره على منصات التواصل الاجتماعي: “نحن في حالة حرب، ولسنا في عملية عسكرية”.

وأضاف: “شنت حماس هجوما قاتلا مفاجئا ضد دولة إسرائيل ومواطنيها. لقد أمرت أولا وقبل كل شيء بتطهير التجمعات السكانية من (الإرهابيين) الذين تسللوا وأمرت بعملية كبيرة: تعبئة الاحتياطيات على نطاق واسع. وسيدفع العدو ثمنا غير مسبوق”.

وقالت “هيئة البث الإسرائيلية” إن وزير الدفاع يؤاف غالانت صادق على استدعاء قوات احتياط بعد الإعلان عن الاستعدادات للتعامل مع الوضع كحالة حرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News