مجتمع

الصين تلتزم بتمكين البلدان النامية من الحصول على لقاحات كورونا

الصين تلتزم بتمكين البلدان النامية من الحصول على لقاحات كورونا

جددت الصين، اليوم الخميس، تأكيد التزامها بتعزيز إمكانية حصول الدول النامية على اللقاحات المضادة لكوفيد-19، ودعم مبادرة “كوفاكس” التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الصينية، وانغ ونبين، أنه في النصف الأول من العام الجاري، وبعد الحصول على موافقة منظمة الصحة العالمية على الاستخدام الطارئ للقاحاتهما، قامت شركتا “سينوفارم” و”سينوفاك” الصينيتان، بتنظيم وتنسيق نظام الإنتاج الخاص بهما، والتفاوض بنشاط مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين بشأن إمدادات اللقاحات.

وأضاف، خلال لقاء صحفي، أنه وفقا لاتفاقيات الشراء المسبق الموقعة بين الطرفين، ستقدم الشركتان 110 ملايين جرعة من اللقاحات لـ “كوفاكس” بحلول نهاية أكتوبر، مبرزا أنه في الوقت نفسه، توصل الجانبان إلى اتفاق بشأن إمدادات اللقاح طويلة الأجل، ويناقشان حاليا الوقت المحدد وخطة التوريد.

وأشار إلى أن الدفعة الأولى من اللقاح وقوامها حوالي 9 ملايين جرعة وصلت إلى باكستان وبنغلاديش في أوائل غشت. وسيتم قريبا شحن ما يقرب من 30 مليون جرعة من اللقاح إلى كوت ديفوار والنيجر وقيرغيزستان وفنزويلا ودول نامية أخرى.

وقال المتحدث ذاته “هذا إجراء عملي آخر اتخذته الصين للوفاء بالتزامها بتعزيز اللقاحات باعتبارها منفعة عامة عالمية، وتعزيز التوزيع العادل للقاحات والمساهمة في المعركة العالمية ضد كوفيد-19”.

وذكر أنه في الاجتماع الأول للمنتدى الدولي للتعاون في مجال اللقاحات الذي عُقد مؤخرا، أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ أن الصين ستسعى جاهدة لتوفير ملياري جرعة لقاح للعالم على مدار هذا العام، وتقديم 100 مليون دولار إلى “كوفاكس” للمساعدة في توزيع اللقاحات على البلدان النامية.

وأكد المتحدث الصيني أن بلاده ستواصل تقديم مساهمتها في المشاركة العادلة للقاحات في البلدان النامية، داعيا البلدان التي “لديها القدرة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة في أقرب وقت ممكن لدعم ومساعدة البلدان النامية في الحصول على اللقاحات والمساهمة في تحقيق انتصار البشرية المبكر ضد الوباء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News