رياضة

بلاتر يتهم إنفانتينو بـ”تدمير كأس العالم” بعد منح تنظيم نسخة 2030 لست دول

بلاتر يتهم إنفانتينو بـ”تدمير كأس العالم” بعد منح تنظيم نسخة 2030 لست دول

اتهم الرئيس الأسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم، جوزيف بلاتر، خليفته، جاني إنفانتينو، بـ”تدمير” مسابقة كأس العالم، بعدما أعلن “فيفا” أول أمس الأربعاء، اعتماد الملف المشترك للمغرب وإسبانيا والبرتغال مرشحا وحيدا لتنظيم نسخة 2030، مع منح 3 مباريات لدول أوروغواي وباراغواي والأرجنتين.

وانتقد بلاتر، الذي ترأس فيفا لقرابة 17 عاما، الإدارة الحالية لجاني إنفانتينو بسبب ما أسماه “تدمير كأس العالم”، بعد إعلان النظام الذي سيُعتمد في نسخة 2030.

ومنح تنظيم النسخة الـ24 من المسابقة للملف المشترك للمغرب وإسبانيا والبرتغال، لكن “فيفا” منح تنظيم المباراة الأولى في المسابقة للأوروغواي احتفالا بالذكرى المئوية لتنظيم أو كأس عالم، إضافة إلى مباراة لكل من الأرجنتين والباراغواي.

وستنظم المباريات الثلاث قبل الانطلاقة الفعلية لكأس العالم بأسبوع أو 10 أيام، وفق ما كشفه رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في تصريحات صحفية، ويبدو أن الاتفاق تم مقابل انسحاب ملف الأوروغواي والباراغواي والأرجنتين والتشيلي من سباق تنظيم مونديال 2030.

ووصف بلاتر، في تصريحات نقلتها الصحافة الأوروغوايانية، هذا الاتفاق بأنه “تدمير للبطولة. ليس أمرا منطقيا أو مدروسا”.

ولم يبد الرئيس السابق لـ”فيفا” أي تحفظ للتعبير عن انحيازه للملف الأمريكي الجنوبي، وقال: “في رأيي، كان ينبغي إقامة كأس العالم في أمريكا الجنوبية، حصريا في أمريكا الجنوبية” للاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم.

وأوضحت تقارير أوروغوايانية أن بلاتر ارتبط خلال فترة رئاسته للاتحاد الدولي لكرة القدم ارتباطا وثيقا بكرة القدم في أمريكا الجنوبية، خاصة مع الأرجنتيني خوليو جروندونا، الذي توفي عام 2014، مؤكدة أنه كان مؤيدا دائما لفكرة تنظيم كأس العالم 2030 بالأوروغواي.

وكشفت أن رئيس الأوروغواي، الراحل تاباري فاسكيز، اقترح في 3 أكتوبر 2005 على رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم آنذاك، جوزيف بلاتر، أن تستضيف بلاده رفقة الأرجنتين كأس العالم سنة 2030، احتفالا بمرور 100 عام على أول نسخة من المسابقة.

وشددت على أن بلاتر وافق آن ذاك على مقترح دول “ميركوسور” وقال في تصريحات قبل 18 عاما: “أخبرني أنه كان لديه هذا الحلم وأجبته أنه يمكن أن يتحقق، لكن عليه أن يقدم ملفا لكي يتم تقييمه من قبل فيفا”.

وأعلن “فيفا، أول أمس الأربعاء، أن اتحادات أوروبا وإفريقيا وأمريكا الجنوبي اتفقت على ترشيح واحد لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 بالمغرب وإسبانيا والبرتغال مع إقامة ثلاث مباريات فقط في الأوروغواي والباراغواي والأرجنتين.

وأكد الاتحاد الدولي في بلاغ أن القرار اتهذ “بعد مشاورات مكثفة مع كافة الاتحادات القارية ونظرا لأهمية الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم، مشددا على أن الإعلان الرسمي عن مستضيف الحدث سيكون نهاية سنة 2024.

وأوضح أنه “في سنة 2030، ستجمع كأس العالم ثلاث قارات وستة دول، ما يدعو العالم أجمع للانضمام إلى الاحتفال باللعبة الجميلة والمئوية وكأس العالم لكرة القدم نفسها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News