فن

بعد “كان”.. “الثلث الخالي” يشارك بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

بعد “كان”.. “الثلث الخالي” يشارك بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

بعد عرضه عالميا لأول مرة في شهر فبراير 2023 خلال فعاليات مهرجان “كان” بفرنسا، ضمن فقرة “أسبوعي المخرجين”، يدخل الفيلم الروائي الطويل “الثلث الخالي” لمخرجه المغربي “فوزي بن سعيد” ضمن منافسة المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال 45، المزمع إقامتها في الفترة ما بين 15 و24 من نوفمبر المقبل، بالقاهرة جمهورية مصر.

ويدخل الفيلم المغربي “الثلث الخالي” المنافسة إلى جانب ثلاثة أفلام عربية هي: الفيلم اللبناني “أرزة” من إخراج ميرا شعيب، وفيلم المخرج المصري السويسري تامر رجلي “وحشتيني” الذي يعتبر فيلمه الأول، بالإضافة إلى الفيلم الإماراتي الهندي “الباص الأصفر” للمخرج ويندي بينراز.

ويحكي الفيلم قصة رحلة صديقين (مهدي وحميد) يسافران بحكم عملهما عبر عدد من مدن وقرى المغرب على متن سياراتهما القديمة، ويتقاسمان خلال سفرهما غرفة مشتركة في فندق متواضع.

ليتفاجأ “مهدي” و”حميد” ذات يوم، خلال وجودهما في إحدى محطات الوقود، بوقوف رجل مخيف أمامهما، ما يدفعهما إلى الفرار وعيش تفاصيل مطاردة في قلب الصحراء.

الفيلم من بطولة كل من فوزي بن سعيد ، فهد بنشمسي ، هاجر كريكع ، عبد الهادي طالب وربيع بن جهيل، وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وألمانيا وبلجيكا والمغرب.

وكان شريط “الثلث الخالي” قد استفاد سنة 2018 من دعم المركز السينمائي المغربي بما يقدر بـ 4.3 ملايين درهم، وكذلك منحة دعم من قبل صندوق الفرنكوفونية وصندوق الثقافة والفنون العربية.

ويعد شريط “الثلث الخالي” خامس تجربة سينمائية للمخرج فوزي بنسعيد في مجال الأفلام الروائية الطويلة، بعد كل من أفلامه “وليلي” (سنة 2017) و”موت للبيع” (سنة 2011) و”يا له من عالم رائع” (2006) و”ألف شهر” 2003.

كما قدم بنسعيد مجموعة من الأفلام القصيرة، أبرزها “الحافة” (1997) المتوج بـ 23 جائزة في مختلف المهرجانات الوطنية والدولية، أعقبه سنة 2000 فيلمه القصير “الحايط” المتوج في مهرجان “كان” السينمائي، ثم فيلمه “تراجيدي” المتوج في مهرجان البندقية السينمائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News