اقتصاد

بنك المغرب: نمو القروض البنكية بـ4,6 في المئة عند متم غشت

بنك المغرب: نمو القروض البنكية بـ4,6 في المئة عند متم غشت

أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.061,5 مليار درهم عند متم غشت الماضي، بارتفاع سنوي نسبته 4,6 في المئة.

وأورد بنك المغرب، في لوحة القيادة المتعلقة بـ “القروض والودائع البنكية” برسم شهر غشت 2023، أن هذا المبلغ الجاري يتوزع بين الوكلاء غير الماليين بما يعادل 908,1 مليار درهم (زائد 2,5 في المئة) والوكلاء الماليين بما يعادل 153,4 مليار درهم (زائد 19,2 في المئة).

وأبرز المصدر ذاته أنه تم تسجيل انكماش سنوي في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة نسبته 1,4 في المئة، ويشمل تراجعا بنسبة 10,6 في المئة في تسهيلات الخزينة، وبنسبة 3,3 في المئة في قروض الإنعاش العقاري، مشيرا إلى أن قروض التجهيز سجلت من جهتها ارتفاعا بنسبة 4,1 في المئة.

وأظهرت نتائج الاستطلاع حول الظرفية الاقتصادية لبنك المغرب أن الحصول على التمويل، خلال الفصل الثاني من سنة 2023، اعتبر “عاديا” بالنسبة لأغلبية المقاولات الصناعية.

وعلاوة على ذلك، اعتبرت 70 في المئة من المقاولات أن تكلفة الائتمان ظلت مستقرة، بينما اعتبرت 30 في المئة منها أنها سجلت ارتفاعا.

وحسب نتائج الاستقصاء حول شروط منح القروض برسم الفصل الثاني من سنة 2023، فقد تم تشديد المعايير بالنسبة لقروض الخزينة والتجهيز، بينما تم الإبقاء عليها دون تغيير لقروض الإنعاش العقاري. ويشمل ذلك حتى المقاولات الكبرى وكذا المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة على حد سواء.

وفيما يتعلق بالطلب، فقد شهد انخفاضا سواء بالنسبة للمقاولات الكبرى وكذا المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة كما هم جميع أغراض القروض باستثناء قروض الإنعاش العقاري التي شهدت ركودا.

و بخصوص معدلات الفائدة المطبقة على القروض الجديدة، فإنها ارتفعت إلى 5,27 في المئة خلال الفصل الثاني من سنة 2023. وبحسب حجم المقاولة، فقد بلغت هذه المعدلات 5,01 في المئة بالنسبة للمقاولات الكبرى و5,77 في المئة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

و أورد بنك المغرب أن القروض الممنوحة للأسر سجلت ارتفاعا سنويا بنسبة 2,7 في المائة عند متم غشت 2023، يغطي بالأساس ارتفاع قروض السكن بنسبة 2,3 في المئة والقروض الاستهلاكية بنسبة 1,1 في المئة.

ومن جانبه، واصل التمويل التشاركي الموجه للإسكان، لاسيما على شكل مرابحة عقارية، نموه ليستقر عند 20,7 مليار درهم، بعد تسجيل 18 مليار درهم قبل سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News