اقتصاد

الوكالة الدولية للطاقة تدعو لاحتواء الاحترار العالمي بـ1,5 درجة مئوية

الوكالة الدولية للطاقة تدعو لاحتواء الاحترار العالمي بـ1,5 درجة مئوية

أفادت الوكالة الدولية للطاقة، اليوم الثلاثاء 26 شتنبر 2023، بأن الازدهار السريع للطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية في السنتين الأخيرتين يسمح بالمحافظة على أكثر أهداف اتفاق باريس للمناخ طموحا، والمتمثل في حصر الاحترار المناخي بـ1,5 درجة مئوية.

وقالت الوكالة التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، في تقرير جديد، إن “قطاع الطاقة يتطور أسرع مما يظن كثيرون، لكن لا يزال أمامنا عمل كثير والوقت يداهم”، داعية الدول إلى تسريع جهودها وتعزيز سياساتها العامة لاحتواء الاحترار العالمي بـ1,5 درجة مئوية مقارنة بحقبة ما قبل الثورة الصناعية.

وفي هذا الصدد، رأت الوكالة الدولية للطاقة أن على كل الدول تقريبا تسريع وتيرة تحقيق الحياد الكربوني، داعية “الدول الغنية” إلى تقديم هذا الهدف إلى 2045 والصين إلى 2050.

وأوضحت الوكالة، في تحديث لخارطة الطريق حول الحياد الكربوني، أن هذا التسريع يقوم على تقديم موعد تحقيق الحياد الكربوني في غالبية الدول المتطورة، خمس سنوات إلى العام 2045، مشددة على أن ذلك ضروري لحصر الاحترار المناخي بـ1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الحقبة الصناعية.

ومن بين هذه الدول، هناك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان، فضلا عن الاتحاد الأوروبي.

وفي المقابل، رأت الوكالة الدولية للطاقة أن على الصين أن تسرع تحقيق هذا الهدف بعشر سنوات ليصبح واقعا في 2050، مؤكدة أن “العالم قد أخر لفترة طويلة اتخاذ القرار لتجنب الخيارات الصعبة”.

ويأتي تقرير الوكالة قبل أسابيع من مفاوضات حاسمة خلال مؤتمر الأطراف حول تغير المناخ (كوب28) في دبي، حيث يتوقع أن يكون مستقبل مصادر الطاقة الأحفورية محور النقاشات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News