اقتصاد

وزارة الاقتصاد تحدد سعر بيع اللتر الواحد من الماء المنتج بالتحلية بآسفي والجديدة

وزارة الاقتصاد تحدد سعر بيع اللتر الواحد من الماء المنتج بالتحلية بآسفي والجديدة

حددت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، سعر بيع الماء الصالح للشرب المنتج عن طريق تحلية مياه البحر للوكالتين المستقلتين لتوزيع الماء والكهرباء بكل من مدينتي آسفي والجديدة.

وتم تحديد سعر بيع الماء الصالح للشرب الذي تنتجه شركة Green Water التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط OCP عن طريق تحلية تحلية مياه البحر للوكالتين، في 5.80 درهما عن كل متر مكعب دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة، وفقا للقرار الذي صدر في الجريدة الرسمية، والذي تم اتخاذه، بعد استطلاع رأي لجنة الأسعار المشتركة بين الوزارات.

وتم تحديد سعر التعريفة، بناء على مرسوم تطبيق قانون حرية الأسعار والمنافسة، ومرسوم اختصاصات وزيرة الاقتصاد والمالية، وعلى قرار الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المتعلق بالشؤون العامة والحكامة بتحديد قائمة السلع والمنتوجات والخدمات المنظمة أسعارها.

وأعلنت وزارة التجهيز والماء، قبيل أسبوعين، الشروع في تشغيل محطة تحلية مياه البحر بآسفي تدريجيا، بهدف إنتاج ما يقدر بعشر ملايين متر مكعب من مياه الشرب في سنة 2023.

وأفادت الوزارة بأنه “سيتم سنة 2023 على صعيد إنتاج الماء الشروب، تأمين 10 ملايين متر مكعب من مياه التحلية لمدينة آسفي و30 مليون متر مكعب لمدينة الجديدة، وذلك تفعيلا لمذكرة تفاهم وعقد امتياز بين الحكومة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لتزويد آسفي والجديدة والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب عبر تحلية مياه البحر، تم توقيعها في 05 يوليوز 2023 برئاسة رئيس الحكومة.

وفي بلاغ لها ، أوضحت وزارة التجهيز والماء أن “هذا المشروع الذي رأى النور بفضل التزام وتعاون الأطراف المعنية، يهدف إلى ضمان إمداد مستدام بمياه الشرب في سياق التغيرات المناخية الذي تشهد فيه الموارد المائية الاعتيادية تقلصا متزايدا”.

ويمنح عقد الامتياز، السالف الذكر، حق تحلية مياه البحر لـOCP GREEN WATER من أجل توفير الماء الصالح للشرب بأسعار تنافسية اعتمادا على المجهودات المبذولة لاستعمال آخر التكنولوجيات في هذا المجال واللجوء للطاقة المتجددة إلى جانب البحث والتطوير”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه “تفعيلا لهذه الاتفاقية، الموقعة في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية الواردة في خطاب 12 أكتوبر 2022 بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشر حول اللجوء إلى المياه غير الاعتيادية لتلبية حاجيات المملكة من الماء، تم الشروع في تشغيل محطة تحلية مياه البحر بآسفي تدريجيا، بهدف إنتاج ما يقدر بعشر ملايين متر مكعب من مياه الشرب في سنة 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News