سياسة

بعد بريطانيا.. كندا تحذر مواطنيها من “الخطر الجزائري” بعد واقعة مقتل مغربيين بالرصاص

بعد بريطانيا.. كندا تحذر مواطنيها من “الخطر الجزائري” بعد واقعة مقتل مغربيين بالرصاص

حذرت الحكومة الكندية، مواطنيها الراغبين في السفر إلى المغرب من الاقتراب من الحدود المغربية الجزائرية، عقب مقتل مغربيين رميا بالرصاص على يد خفر السواحل الجزائري، بعد أن جرف التيار دراجتيهما المائيتين، إلى المياه الإقليمية الجزائرية.

وجاء في تحذير الحكومة الكندية “الحدود مع الجزائر مغلقة. لا تحاول دخول الجزائر عن طريق البر أو البحر. تجنب الإبحار بالقرب من الحدود البحرية حتى لا يتم تجاوزها”. وهو التحذير الذي جاء بعد يومين من تحذير مماثل من قبل الحكومة البريطانية لمواطنيها.

وقالت الخارجية البريطانية، في تحذيرها الموجه إلى السياح البريطانيين الذين يرغبون في قضاء عطلتهم في المغرب: “انتبه إلى أن الحدود بين المغرب والجزائر تمتد إلى البحر. إذا كنت على متن قارب أو تستأجر دراجة جيت سكي، فتأكد من معرفة مكان الحدود البحرية والبقاء بوضوح داخل المياه الإقليمية المغربية. تأكد من أن لديك ما يكفي من الوقود لتتمكن من العودة إلى الشاطئ”.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الوطني الجزائرية قد خرجت الأحد عن صمتها بخصوص الواقعة معلنة أنه “خلال دورية تأمين ومراقبة بمياهنا الإقليمية، اعترضت وحدة من حرس السواحل تابعة للواجهة البحرية الغربية بالناحية العسكرية الثانية أمسية يوم الثلاثاء 29 أوت 2023، في حدود الساعة 19:47، ثلاثة (03) دراجات مائية قامت باختراق مياهنا الإقليمية”.

وأضافت الوزارة في بيان تناقلته وسائل الإعلام الجزائرية، أنه “بعد إطلاق تحذير صوتي وأمرهم بالتوقف عدة مرات، الذي قوبل بالرفض بل وقيام أصحاب الدراجات المائية بمناورات خطـيرة”، وهي الرواية التي سبق أن فندتها رواية الناجي من الفاجعة.

وتابعت أنه “بالنظر إلى أن هذه المنطقة البحرية الحدودية تعرف نشاطا مكثفا لعصابات تهريب المخـدرات والجريمة المنظمة، وأمام تعنت أصحاب هذه الدراجات المائية قام أفراد حرس السواحل بإطلاق عيارات نارية تحذيرية وبعد عدة محاولات تم اللجوء إلى إطلاق النار على دراجة مائية مما أدى إلى توقف سائقها، فيما قام الآخران بالفرار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News