جهويات

تخصيص أزيد من 5 ملايير لمواكبة الأشخاص بوضعية هشاشة بالقنيطرة

تخصيص أزيد من 5 ملايير لمواكبة الأشخاص بوضعية هشاشة بالقنيطرة

قامت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالقنيطرة، خلال اجتماع عقدته اليوم الخميس، بدراسة والمصادقة على العديد من المشاريع المقترحة للتمويل من قبل اللجن المحلية للتنمية البشرية.

وقد جرى هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم القنيطرة، فؤاد محمدي، بحضور رئيس المجلس الإقليمي للقنيطرة، والمنتخبين المحليين ورؤساء المصالح الخارجية.

وقال محمدي إن هذه المشاريع تندرج في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المتعلقة بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، والدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة برسم سنة 2023.

وأوضح أن هذه المشاريع “لا علاقة لها بالتأطير المالي الخاص بتنفيذ البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثالثة وبرسم الفترة 2019-2023، وذلك لكون الاعتمادات المالية التي ستتم برمجتها هذا اليوم لتنفيذ المشاريع المقترحة هي ناتجة عن تصفية الحسابات الخصوصية للمبادرات المحلية للتنمية البشرية (CAS-ILDH)، التي كانت مفتوحة على مستوى ميزانيات الجماعات الترابية”.

وأبرز أن المبلغ الإجمالي الناتج عن عملية تصفية الحسابات الخصوصية “CAS-ILDH” من قبل الخازن الإقليمي يبلغ 75.091.479,17 درهم.

وأشار عامل إقليم القنيطرة في هذا السياق، إلى أنه لتنفيذ مشاريع مبرمجة ضمن المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة، وغيرها من المشاريع المبرمجة والمصادق عليها من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وبطلب من السلطة الإقليمية، فقد تم تفويض لعمالة إقليم القنيطرة اعتماد مالي قدره 20.184.000,00 درهم من أجل تنفيذ هذه المشاريع.

وأوضح محمدي أنه بخصوص برمجة الاعتماد المالي المتبقي، أي 54.907.479,17 درهم، فقد اقترحت اللجن المحلية للتنمية البشرية مشاريع في حدود هذا الغلاف المالي، وذلك في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة وبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وتميز هذا الاجتماع الثالث للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم هذه السنة بالمصادقة على الغلاف المالي المخصص للمبادرة الملكية “مليون محفظة” برسم الدخول المدرسي 2023-2024 على مستوى إقليم القنيطرة.

ومن المقرر أن يستفيد من هذه العملية أزيد من 170.000 تلميذ، بمبلغ إجمالي قدره 18.235.044,00 درهم، مخصص لاقتناء اللوازم المدرسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News