جهويات

تنظيم أنشطة بيئية وتحسيسية لفائدة الأطفال بشاطئ “أم لبوير” بالداخلة

تنظيم أنشطة بيئية وتحسيسية لفائدة الأطفال بشاطئ “أم لبوير” بالداخلة

تم تنظيم عدة أنشطة بيئية وتحسيسية لفائدة الأطفال بشاطئ “أم لبوير” (ضواحي مدينة الداخلة)، الخميس المنصرم، وذلك احتفاء بالذكرى الـ 44 لاسترجاع إقليم وادي الذهب والذكرى الـ 70 لثورة الملك والشعب.

وشملت هذه الأنشطة، المنظمة من طرف شبكة خليج الداخلة للمناخ والتنمية المستدامة، بتعاون وتنسيق مع المديرية الجهوية لقطاع الشباب والمديرية الجهوية للبيئة وجمعيات من المجتمع المدني، إطلاق حملة لتنظيف شاطئ “أم لبوير” من النفايات والمواد البلاستيكية، بالإضافة إلى تنظيم ورشات ميدانية تهم توعية الناشئة وتحسيسها بضرورة احترام البيئة والحفاظ عليها.

وأكد رئيس شبكة خليج الداخلة للمناخ والتنمية المستدامة، محمد يداس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرة ارتكزت على تنظيف شاطئ “أم لبوير” وتنظيم ورشات تعنى بمجالي البيئة والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى إطلاع الأطفال على خطورة النفايات والمواد البلاستيكية، وتحسيسهم بأهمية المحافظة على المجال البيئي.

وأضاف يداس، وهو أيضا منسق الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة بجهة الداخلة – وادي الذهب، أن هذه الأنشطة والورشات البيئية تميزت بمشاركة فعالة ومكثفة لأطفال ينتمون إلى المخيم الدبلوماسي بالداخلة، من بينهم أطفال من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وأطفال من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بالإضافة إلى أطفال من مدينة العيون.

وأشار إلى أن هذه الأنشطة، التي تواكب عملية “#بحر بلا بلاستيك”، شكلت مناسبة لتعزيز قيم المواطنة ودعم الجهود الرامية إلى نشر مبادئ التربية البيئية بين الناشئة، من خلال تشجيعها على الانخراط في تنظيف الشاطئ، وتحسيسها بأهمية احترام البيئة ومحاربة التلوث البلاستيكي.

من جهته، قال المدير الجهوي لقطاع الشباب، محمد كباش، إن هذه الورشة تندرج في إطار الأيام التحسيسية التي تنظم بشراكة مع قطاعات حكومية وجمعيات من المجتمع المدني بشاطئ “أم لبوير” لفائدة أطفال مخيم تاورطة، مشيرا في هذا الصدد إلى استفادة 100 طفل من ورشات بيئية حول حماية المجال والتنمية المستدامة.

وأكد كباش أن تنظيم ورشات تحسيسية لفائدة الأطفال يساهم بشكل كبير في تسليط الضوء على الدور الذي تضطلع به الجمعيات والمؤسسات البيئية في حماية الموارد والمؤهلات الطبيعية الي تزخر بها جهة الداخلة – وادي الذهب.

من جانبه، قال المدير الجهوي للبيئة بالنيابة، جمال أزيكو، إن هذا النشاط البيئي يهدف إلى نشر وترسيخ قيم المواطنة ومبادئ التربية البيئية لدى الناشئة، بالنظر إلى الدور الأساسي الذي تضطلع به في معالجة القضايا البيئية، والتصدي لكل ما من شأنه أن يلحق الضرر بالمحيط البيئي.

وأكد أزيكو أن استهداف هذه الفئة العمرية وتحسيسها بأهمية احترام البيئة والمحافظة عليها من التلوث، من شأنه المساهمة في حل وتفادي العديد من المشاكل والقضايا البيئية الراهنة والمستقبلية.

ودأبت شبكة خليج الداخلة للمناخ والتنمية المستدامة، بشراكة وتنسيق مع الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة والقطاعات الحكومية المعنية والمجالس المنتخبة، على تنظيم أنشطة وورشات وحملات بيئية في عدد من المواقع الإيكولوجية التابعة لإقليم وادي الذهب، بهدف حث المواطنين على التشبع بالثقافة البيئية والمحافظة على المجال البيئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News