جهويات

إطلاق مشاريع تنموية بالقنيطرة بكلفة تتجاوز 170 مليون درهم

إطلاق مشاريع تنموية بالقنيطرة بكلفة تتجاوز 170 مليون درهم

تم تدشين وإطلاق عدة مشاريع تنموية بكلفة تتجاوز 170 مليون درهم، أمس الخميس في إقليم القنيطرة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش المجيد.

وفي إطار برنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية في الوسط القروي، أطلق عامل الإقليم فؤاد محمدي مشروع بناء على مساحة 286 مربع دار ولادة بسوق ثلاثاء الغرب. بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 1.8 مليون درهم، من المنتظر إنجاز هذا المشروع في ظرف ثمانية أشهر.

ودشن محمدي الذي كان مرفوقا برئيس مجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة ، الساحة العامة “11 يناير” ، التي تم تهيئتها حديثا ببلدية سوق أربعاء الغرب ، والممولة بـ5.7 مليون درهم من قبل وزارتي الداخلية وإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

كما أعطى العامل انطلاقة إنشاء وإعادة تأهيل الطرق الهيكلية والداخلية والمداخل إلى نفس الجماعة، على مستوى الطرق الإقليمية 406 و413 والطريق الوطني رقم 1.

ومن المقرر إنجاز هذا المشروع في ظرف 18 شهرا، وقد خصص لهذا المشروع غلاف مالي يتجاوز 77 مليون درهم، بتمويل مشترك من وزارة الداخلية والمجالس الإقليمية والمحلية والبلدية.

وفي جماعة واد المخازن تم تدشين وإطلاق مشاريع بناء مسالك المنجزة للفترة 2018-2023. وتم إنجاز ما مجموعه 24 كيلومترا من الطرق أو ما زالت قيد الإنجاز بأكثر من 34 مليون درهم.

كما تم الاطلاع على مشاريع تهم بناء 10 كيلومترات من المسالك التي تربط عدد من الدواوير على مستوى الجماعة، بتمويل من صندوق التنمية القروية (أكثر من 14 مليون درهم). وفي جماعة عرباوة وتحديدا في مركز خضاضرة، دشن محمدي فضاء لتسويق المنتجات من التعاونيات التي عبأت استثمار ا بأكثر من مليون درهم.

وفي مولاي بوسلهام، تم تدشين محطة لتحلية مياه البحر بمعدل تدفق 10 لتر / ثانية (16.89 مليون درهم)، بالإضافة إلى الكورنيش الجديد والمدخل الجديد الى الشاطئ (أكثر من 20 مليون درهم).

تعليقات الزوار ( 6 )

  1. المهم هنا انا لي ملاحظة في مايخص محطة القطار المدينة.. المحطة اولا جد بعيدة عن الرصيف بالنسبة للسيارات هناك ناس عجزة وشبوخ ياتي مثلا في طاكسي وينزله في الشارع المقابل للمحطة او في الرصيف المخصص للطاكسيات ولاكنه جد بعيد عن المحطة ولما ايوصل ذالك المسن او ناس عندهم مشاكل في المشيي لازم ايطلع السلم المتحرك او الدروج العاديين ويذهب لااخذ التدكرة ويمشي في ممر طويل ثم يسير في ممر اخر بعد ان تراقب تدكرته وينزل من جديد في السلم المتحرك ويمشي مسافة كبيرة لكي ينتظر قدوم القطار ان لم يفته بعد ان قطع كل هذه المراحل..يجب اعادة النظر لكي تبقى السيارات والطاكسيات قريبة من باب المحطة او تهيء مدخل من الجهة المحادية للمحطة القديمة حتى تكون اقرب الى السكة وزيادة صندوق اداء اخر او اكثر في التحث يكون قريب للسكة كل هذا من جهة المحطة القديمة…

  2. عنوان كاذب.
    مشاريع في مولاي بوسلهام و سوق اربعاء الغرب وسوق الثلاثا.
    اين مشاريع المدينة روائح كريهة لمطرح النفايات الذي يزكم انوف الساكنة.

  3. مدينة القنيطرة تعيش فوضى في كل المجالات.
    فوضى المرور وغياب ممرات أرضية ومراب تحت ارضي للسيارات.
    فوضى احتلال الملك العمومي.
    فوضى التعمير وتكدس الخرسانة في غياب تام للمرافق الترفيهية.
    غياب اسواق الخضر والفواكه.
    اختناق مروري مؤلم وو

  4. مشاريع لا بأس بها مقارنة مع حاجيات الجهة، ولكن كيف ما كان الحال لا يمكن الا ان نثمن مثل هذه المبادرات، لكن بالنسبة لعاصمة الغرب اريد تسجيل بعض الملاحظات:
    1- التأخر الغير معقول المسجل على مستوى انجاز الاوراش المفتوحة بالمدينة، مثلا القنطرة فوق السكة بالقرب من الخبازة استغرق توسيعها اكثر من سنة ونصف، في حين كان من الممكن انجازها في ظرف شهرين، الآن يتم تهيئة الساحة المقابلة لمحطة القطار القديمة وقد تم اغلق المكان لما يفوق 4اشهر واتوقع ان يفتح بعد سنة أخرى.
    كذلك اسجل الاستيلاء على الرصيف العمومي بشكل غير معقول سواء من طرف اصحاب المقاهي والمحلات التجارية او حتى من طرف بعض ادارات الدولة، كعمالة الاقليم التي اغلقت شارعا وضمته للعمالة، او ولاية الامن التي استولت على الرصيف في شارع رئيسي بالمدينة او …..

  5. السلام عليكم بالنسبة لمدينة القنيطرة المدينة الجميلة والي محتاجة للاهتمام من طرف المسؤولين انشاء الطرق المعبدة ومعامل لتشغيل الشباب الضائع والامن في الاحياء الشعبية والله المستعان

  6. سلام عليكم بالنسبة المدينة القنيطرة راها غادا الهوية لينا وليها الله الله يخد الحق فهاد المسؤلين عديمي ضمير لا غيرة على المدينة لا على البلاد كاملة قنيطرة بالمورد المالية لي عندها فين خصها تكون ولكن بداية من الازبال فكل ناحية ما عادا وسط المدينة اما الباقي حدت ولا حرج النقل العمومي غير كافي بالمرة ولي كدب يجي يشوف المناطق الخضراء تتحيد وتدار فيها مشاريع العمارات ولا محطة الوقود غابة معمورة عما قريب غدي تكون فخبر كان طرقان الحفاري حفضناهم وولفنا عليهم باقي مايتقال وبزاف لي تنطلب هو يجي شي مسؤل عندو ضمير يخدم المدينة وما يطيروهش كما لي سبقو الحاصول القنيطرة ليها الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News