مجتمع

أمكراز يدعو لمضاعفة جهود التخفيف من آثار كورونا على التشغيل

أمكراز يدعو لمضاعفة جهود التخفيف من آثار كورونا على التشغيل

أكد محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج  المهني، أهمية الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات، كفاعل أساسي في مجال الوساطة في سوق الشغل و مواكبة المستثمرين و الشركات، مسجلا أن “الظرفية الحالية المتميزة بأزمة كوفيد-19 تلزمنا جميعا كفاعلين عموميين بمضاعفة الجهود بغية التخفيف من آثار الأزمة على اقتصادنا”.

جاء ذلك، وفق بلاغ لوزارة الشغل و الإدماج المهني، خلال رئاسة أمكراز يوم 26 غشت 2021 مراسم تنصيب محمد عاشق المدير العام الجديد للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات، الذي جرى تعييه خلال المجلس الحكومي الأخير، خلفا لرئيس الوكالة السابق يحيى عكاش.

وعبر أمكراز عن تطلعه، في أن تشكل هذه المناسبة، “نقطة انطلاق  جديدة للوكالة من أجل السير قدما لتحقيق مخططاتها التنموية من خلال المشاريع والبرامج التي تشرف عليها على صعيد جميع الجهات”، مشددا على ضرورة “تعزيز جسور التواصل والانفتاح على إمكانيات سوق الشغل ببلادنا وتدعيمها بانخراط جميع الشركاء والفاعلين بما يستجيب لحاجيات المواطن المغربي والمقاولة المغربية ويساهم في التنمية المستدامة لبلادنا”.

من جهته، نوه محمد عاشق في معرض كلمته باحترافية و كفاءة الرأسمال البشري للوكالة الذي راكم العديد من المكتسبات منذ تأسيسها، و تحدث عن عدة محاور من شأنها تعزيز الدور المحوري الذي تلعبه الوكالة في سوق الشغل، “خاصة و أنها مدعوة لأن تقدم خدمات تعتبر حقا دستوريا للمواطنين لتسهيل ولوجهم للحياة النشطة، و كذلك للمستثمرين و الشركات لضمان استفادتهم من موارد بشرية مؤهلة”.

أكد المدير العام الجديد للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل، على ضرورة تحقيق عدالة مجالية في مجال الشغل بشكل يسمح لكل المواطنين، أينما كانوا على التراب الوطني، الولوج إلى الخدمات التي تقدمها الوكالة، دون إغفال الدور الهام الذي يمكن للوكالة أن تلعبه في مجال إلتقائية السياسات العمومية في مجال التشغيل و الإدماج المهني، خاصة على المستويين الجهوي و الترابي.

و تجدر الإشارة إلى أن محمد عاشق، مزداد سنة 1965 بالدار البيضاء و هو  حاصل على شهادة الدكتوراه من المدرسة الوطنية العليا للمناجم بباريس سنة 1995، و ديبلوم مهندس في المعلوميات من المدرسة الوطنية العليا للالكترونيات و الكهرباء اللاسلكية ببوردو سنة 1991.

هذا، وقبل تعيينه مديرا عاما للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات  في غشت 2021، شغل محمد عاشق منصب المدير العام للمصالح بجهة الرباط-سلا-القنيطرة مابين 2016 و 2020، و كذلك العديد من مناصب المسؤولية (رئيس مصلحة، رئيس قسم ثم نائب المدير) بوزارة الإقتصاد و المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News