أمازيغية

بسبب إقصاء الأمازيغية.. استدعاء “دوزيم” للمثول أمام المحكمة الإدارية بالرباط

بسبب إقصاء الأمازيغية.. استدعاء “دوزيم” للمثول أمام المحكمة الإدارية بالرباط

استدعت المحكمة الإدارية بالرباط، أمس الخميس، القناة الثانية “دوزيم” للمثول أمامها، تزامنا مع أولى جلسات المحاكمة في الدعوى القضائية المرفوعة ضدها من طرف نشطاء بسبب إقصائها للأمازيغية من قائمة البرامج المزمع إنتاجها لهذا الموسم.

وذهبت المحكمة الإدارية إلى تأخير الملف إلى يوم 27 يوليوز الجاري، من أجل إعادة استدعاء الأطراف المدعى عليها، القناة الثانية، رئيس الحكومة ووزير الشباب والثقافة والتواصل، لتقديم جوابهم على الدعوى القضائية.

ويأتي ذلك بعد الدعوى القضائية التي رفعها ضد القناة رئيس التجمع العالمي الأمازيغي رشيد الرخا، بسبب ما وصفه بـ”التمييز العنصري والإقصاء الممنهج الذي تمارسه تجاه الإنتاجات الأمازيغية”، عقب إطلاق “دوزيم” لطلبات العروض المتعلقة بالمسلسلات والأفلام الوثائقية بتكلفة مالية تفوق الـ 20 مليار سنتيم دون أن تضمن ولو حلقة واحدة بالأمازيغية.

وانتقد رئيس التجمع العالمي الأمازيغي الشبكة البرامجية للقناة الثانية، معتبرا أنها “ماضية في سياستها العنصرية والإقصائية وتجاهل الإنتاجات الأمازيغية بشكل مستفز في كل طلبات العروض التي تعلن عنها”.

وأوضح المتحدث نفسه أن سياسة القناة “تتعارض والإرادة الملكية المعبر عنها في أكثر من مناسبة، آخرها الاعتراف الملكي بالسنة الأمازيغية، ويتناقض كذلك مع الفصل الخامس من الدستور المغربي الذي يعتبر الأمازيغية لغة رسمية للدولة”.

وأضاف أن القناة تتعارض كذلك “مع القانون التنظيمي رقم 16-26 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، الصادر تحت ظهير شريف رقم 121-19-1 في12 شتنبر 2019″، وكذلك ماضية في “تجاهل دفتر التحملات”.

وواصل رشيد الرخا انتقاد القناة الثانية موضحا أن “المادة 14 من القانون التنظيمي للأمازيغية يؤكد على ضرورة مراعاة “معيار استعمال الأمازيغية ضمن معايير توزيع الدعم العمومي الموجه للإنتاجات السمعية -البصرية بما فيها الأفلام السينمائية والتلفزية وغيرها من الأعمال الفنية وكذا الصحافة المكتوبة والرقمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News