مجتمع

السكوري: أزيد من 6200 شاب باشروا تكوينهم في مدن المهن والكفاءات وتعثر الأشغال سببه ارتفاع الأسعار

السكوري: أزيد من 6200 شاب باشروا تكوينهم في مدن المهن والكفاءات وتعثر الأشغال سببه ارتفاع الأسعار

رفض وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، الإقرار بتعثر أشغال مدن المهن والكفاءات، مؤكدا أن العمل يسير بشكل جد إيجابي، وتم افتتاح عدد منها، بفضل تعليمات الملك، في الوقت الذي كانت مبرمجة فيه رغم المعيقات.

وأوضح السكوري، اليوم الإثنين خلال تقديمه للحصيلة المرحلية لهذا الورش والتحديات التي تواجهه، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن مدينة المهن والكفاءات سوس ماسة، والتي لديها طاقة استعابية تقدر بـ3420 مقعدا بيداغوجيا، استقبلت ولحدود الساعة 1620 شابا وشابة باشروا تكوينهم، وأيضا مدينة المهن والكفاءات بالناظور، وطاقتها الاستعابية 2920 مقعدا، استقبلت 1410 طلاب وطالبات.

واستقبلت مدينة المهن والكفاءات بالعيون، التي تقدر طاقتها الاستعابية بـ2040 مقعدا بيداغوجيا، بحسب المعطيات التي كشف عنها الوزير، 1250 شابا وشابة، وبالنسبة لمدينة المهن والكفاءات بمدينة الرباط، التي كان قد دشنها الملك أواخر ماي الفارط، وطاقتها الاستعابية 4400 مقعد بيداغوجي، فقد استقبلت لحدود الساعة 1990 شابا.

وأوضح المسؤول الحكومي أن أساتذة مدن المهن والكفاءات، تم توظيفهم في ظرف قياسي، ويقدر عددهم بـ106 أستاذة في الرباط، و76 في العيون و89 في الناظور.

وعزا وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، تعثر الأشغال التي شهدتها أربع مدن للمهن والكفاءات، للارتفاع الصاروخي للأسعار، مشيرا في المقابل إلى أن ثلاث مدن أخرى ستفتتح في الدخول المقبل.

وقال المسؤول الحكومي إن دورية لرئاسة الحكومة كانت قد منحت الشركات التي لم تستطع إنجاز الأشغال، إمكانية فسخ العقود، مسجلا أن الحكومة بذلت جهودا حثيثة السنة الفارطة مع عدد من الشركات لضمان استمرار الأشغال، “ولكن للأسف لم تستمر”.

وأشار السكوري إلى أن مجلس الإدارة للمكتب الوطني لإنعاش الشغل والتكوين المهني ضخ ميزانية أكبر من تلك المبرمجة، لكي يستطيع إعادة إطلاق طلبات عروض جديدة، “وبالفعل تم ذلك بالفعل، والآن تسير في مسارها الصحيح”.

ووصف وزير وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، العمل المنجز في مدن المهن والكفاءات بـ”الجدي”، مسجلا أن الأساتذة تم تويظفهم والأقسام تم تجهيزهم، والطلبة باشروا تكويناتهم في ظروف قياسية، والطلبة الآخرون سيتم إدماجهم بعد شهرين أو ثلاثة، مؤكدا أن هذه المدن ستوفر 176 شعبة جديدة.

يشار إلى أن برنامج مدن المهن والكفاءات (Cités des Métiers et des Compétences – CMC)، الذي يعد العمود الفقري لخارطة الطريق الجديدة الخاصة بتطوير قطاع التكوين المهني (OFPPT)، يهدف إلى إحداث جيل جديد من المؤسسات التكوينية، يمكن من تعزيز قابلية تشغيل الشباب، ويرفع من تنافسية المقاولات، ويحفز خلق القيمة على المستوى المحلي. حيث كان من المقرر أن يتم في إطاره إنشاء 12 مدينة للمهن والكفاءات، والتي تعد بنيات متعددة الأقطاب والتخصصات، ومن المرتقب أن تستقبل 34.000 متدرب سنويا، وذلك في مختلف جهات المغرب.

وسيتطلب تنفيذ هذه المشاريع، التي سيستفيد متدربوها من فضاءات حديثة، توفر لهم بيئة معيشية وتعليمية تحفز على اكتساب الكفاءات وتنمية القدرات الذاتية والإبداعية، بهدف تعزيز كفاءاتهم المهنية واللغوية والذاتية، ميزانية استثمار تقدر ب3.6 مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News