سياسة

الاتحاد الاشتراكي..حاضر بحكومة الإسلاميين ويرفع شعار “التناوب” بالانتخابات

الاتحاد الاشتراكي..حاضر بحكومة الإسلاميين ويرفع شعار “التناوب” بالانتخابات

رفع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية شعار “التناوب”  في الانتخابات التشريعية والجماعية والمحلية المقررة في 8 شتنبر المقبل والتي انطلقت الحملات الانتخابية الخاصة بها الخميس، برغم أنه يشارك في التحالف الحكومي الحالي الذي يقوده حزب العدالة والتنمية الإسلامي.

وأثّتت عبارة “تناوب جديد بأفق اجتماعي ديمقراطي” إلى جانب “المغرب أولا” الإعلان الانتخابي للحزب. ويحيل مفهوم التناوب في المملكة إلى قبول حزب الوردة بقيادة الراحل عبد الرحمان اليوسفي المشاركة في السلطة بعد سنين من المعارضة وهو ما تحقق في انتخابات 1997 برعاية من الملك الراحل الحسن الثاني الذي كان منشغلا بتأمين انتقال السلطة الملكية.

بالمقابل، يحيل شعار “المغرب-أولا” على المستوى الدلالي على  حركة سياسية أمريكية طالبت في أربعينات القرن الماضي بعدم تدخل واشنطن في الحرب الجارية بأوربا حينها (الحرب العالمية)، داعية إلى تقديم مصالح الأمة الأمريكية على العالم واحتشدت في إطار ترافعي سمي ب”لجنة أمريكا أولا”.

ونال الشعار شهرة أكبر مع توظيفه سنة 2016 من طرف الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في الحملة الرئاسية التي تنافس فيها ضد المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وإلى جانب الاتحاد الاشتراكي ترفعه حملات أخرى بصيغ معدلة الشعار الأمريكي مثل حملة السياسي حميد شباط الذي يترشح لعمودية فاس بألوان حزب جبهة القوى الديمقراطية قادما إليها  من الاستقلال  بشعار “فاس أولا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News