مجتمع

كونفدرالية الصيادلة تدعو لمراجعة قانون يَعُدُّهم “تجار مخدرات” وتؤكد: القطاع يعيش “حالة هلع” بسبب الاعتقالات

كونفدرالية الصيادلة تدعو لمراجعة قانون يَعُدُّهم “تجار مخدرات” وتؤكد: القطاع يعيش “حالة هلع” بسبب الاعتقالات

دعت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والسلطات المختصة إلى مراجعة القوانين التي قد تصنف الصيدلي بالمغرب “تاجر مخدرات”، مشددة على أن الاعتقالات المتكررة في صفوف المهنيين أضحت تخلق “حالة من الهلع” داخل القطاع.

وأوضحت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب في بيان توصلت “مدار21” بنسخة منه، أن القضاء في المغرب يعتبر أدوية العلاج النفسي أو العصبي “مخدرات”، الشيء الذي أصبح يهدد ويؤرق ظروف الممارسة المهنية للصيادلة على الصعيد الوطني بشكل عام، والمكانة الاعتبارية لقطاع الصيدلة في المنظومة الصحية بشكل خاص، في ظل إثر الحالات المرصودة من متابعة العديد من الصيادلة في حالة اعتقال، بسبب صرف هذه الأدوية.

وسجلت كونفدرالية الصيادلة تناقض القوانين المعمول بها مع مدونة الدواء والصيدلة التي تنص في مادتها 103 وكذا الفصل 3 من قانون أخلاقيات مهنة الصيدلة، على ضرورة تدخل الصيدلي لإسعاف المريض في الحالات المستعجلة، الشيء الذي يعرض الصيادلة ومساعديهم للمتابعات القضائية.

وأضافت أن هذه المقتضيات القانونية تلزم على الصيدلي التدخل العاجل لإسعاف الغير، حيث إن هذا المقتضى المرجعي يمنح السلطة التقديرية للصيدلاني الممارس، انطلاقا من كفاءاته المعرفية في تحديد الوضعية الصحية للمريض المستوجبة للتدخل بالوسائل أو الأدوية المتاحة، مؤكدة أن “حالة الهلع بات يعيشها القطاع في ظل مثل هته الاعتقالات”.

واستغرب البيان “اعتقال صيادلة في الآونة الأخيرة، وآخرهم زميل ممارس بمدينة الصخيرات، دون تمتيعه بالحد الأدنى من الحقوق التي يكفلها له القانون، والمتمثلة في متابعته في حالة سراح إلى حين استكمال التحقيق، ولاسيما أن الزميل المعني بالأمر يتوفر على كل الضمانات القانونية”.

وشددت كونفدرالية الصيادلة أنها “تتابع الموضوع بشكل جدي في مؤازرة الزميل المعتقل، وأبدت استعدادها للمحكمة لتقديم أي شهادات تعتبرها مساعدة في السير الأمثل لهذا الملف”، وذلك “انطلاقا من مسؤولياتنا التمثيلية في الدفاع عن الممارسة المهنية الأمثل للصيدلة وكذا استقرار مهنة الصيدلة في المغرب، التي تقدم خدمات اجتماعية جليلة وتضحيات جسام قصد الحفاظ على استقرار المنظومة الدوائية ببلادنا”.

وأشار البيان ذاته إلى أن كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب “ما فتئت تطالب بإخراج وصفات طبية مؤمنة على غرار الدول المتقدمة، وبمراجعة قوانين متقادمة تضع الصيادلة في خانة تجار المخدرات”.

وأكدت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب أنها تسعى حاليا، في إطار اللجنة المشتركة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، لمراجعة القوانين المتقادمة في هذا المجال من خلال تعديلها، قصد إيقاف “هذا التهديد المحدق بالمهنيين في ممارسة مهنتهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News