مجتمع

ردا عن سؤال هشاشة أوضاعهم.. التوفيق: مؤطرو محو الأمية مُجرّد مكلفين بمهمة وليسوا موظفين نظاميين

ردا عن سؤال هشاشة أوضاعهم.. التوفيق: مؤطرو محو الأمية مُجرّد مكلفين بمهمة وليسوا موظفين نظاميين

كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن عدد مؤطري ومؤطرات برامج محو الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي (2022-2023) بلغ 10 آلاف شخص، مشددا على أنهم ليسوا موظفين نظاميين ولا أعوان متعاقدين، بل مجرد مكلفين بمهمة التأطير.

وأوضح التوفيق في رد عن سؤال كتابي وجهته إليه ثورية عفيف، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، حول موضوع “هشاشة الوضعية الإدارية والمالية لمؤطري ومؤطرات برامج محو الأمية بالمساجد: حرمانهم من الاستفادة من التغطية الصحية نموذجا”، أن مؤطري محو الأمية بالمساجد، يعتبرون في وضعية خاصة في علاقتهم مع الوزارة، على اعتبار أنهم ليسوا موظفين نظاميين ولا أعوان متعاقدين، بل مجرد مكلفين بمهمة التأطير، يتم اختيارهم بداية كل موسم دراسي حسب الاستحقاق عن طريق مقابلات انتقائية”.

وأكد المسؤول الحكومي أن الوزارة تستعين بمؤطري محو الأمية بالمساجد في إطار الساعات الإضافية، خلال 9 أشهر من كل موسم دراسي واحد، مقابل تعویض شهري بحصص التأطير، طبقا لأحكام الظهير الشريف رقم 1.14.101 صادر في 20 ماي 2014 المحدث للبرنامج، والقرارات المتخذة لتطبيقه، وليس على أساس التوظيف.

بهذا الصدد، كشف وزير الأوقاف أن عدد المشتغلين بالبرنامج خلال الموسم الدراسي 2022-2023 بلغ حوالي 10 آلاف موزعين ما بين مؤطر للدروس ومنسقين ومستشارين تربويين.

وشدد الوزير في رده على أن بمؤطري محو الأمية بالمساجد يمكنهم الاستفادة من التغطية الاجتماعية في نطاق القانون الإطار رقم 21-09 الصادر في 23 مارس 2021 المتعلق بالحماية الاجتماعية التي تهم كل فئات المجتمع، والذي تم إصداره في إطار تنزيل الورش الملكي الذي أطلقه الملك محمد السادس بهذا الخصوص.

وكانت ثورية عفيف، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، قد ساءلت وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عن الإجراءات والتدابير التي ستقوم بها وزارته من أجل تحسين وضعية مؤطري محو الأمية بالمساجد.

وأشارت عفيف  في سؤالها الكتابي إلى أنه “تم رفع مستوى نسبة مهمة من المواطنين والمواطنات غير المتعلمين وتمكينهم من القدرة على القراءة والكتابة والتعبير الشفهي والكتابي وإنجاز العمليات الحسابية وحفظ وفهم سور من القرآن الكريم ومعرفة الأحكام العامة للعبادات والمعاملات وفق الكتاب والسنة، وكذا اكتساب مهارات حياتية، وهي النتائج التي يعود الفضل فيها بعد الله عز وجل إلى المجهودات الكبيرة التي يبذلها الجنود المؤطرون والمؤطرات، العاملون في تفعيل تلك البرامج، والذين يشتغلون للأسف الشديد في وضعية لا تليق بقيمة تلك المهام والوظيفة المنوطة بهم.”

وأبرزت أن مؤطري محو الأمية بالمساجد “يعانون من طابع الإقصاء والحرمان من التحفيز والاستفادة من الحقوق الأساسية للحياة، وفي مقدمتها التغطية الصحية كأولوية، وكذا تحسين الأجرة التي بقيت هزيلة جدا”، مشيرة إلى أن الأمر الذي زاد الوضع تأزما “كون هذه الأجرة لا يتلقونها إلا خلال 9 أشهر فقط في السنة، حيث تبقى الأشهر الثلاثة الأخرى بدون مقابل، إلى جانب بعض مظاهر التعسفات التي سبق أن لحقتهم، خاصة إبان أزمة كورونا، حيث تم توقيف أجورهم دون الأخذ بعين الاعتبار وضعياتهم الاجتماعية الصعبة”.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. كذبة من طرف صاحب المقال
    كنت أعمل معهم كمشتار تربوي وفي ظرفية جائجة كرونا لم تتوقف الأجرة تاتا اذ كانت هناك توصية ربما ملكية بالاستمرار في صرف المكافاءات بطريقة عادية
    ومؤطرات ومؤطري محو الامية كانوا يدرسون عن بعد من منازلهم
    ونحن مستشارين أيضا كنا نواكبهم عن بعد الكترونيا
    بل اكثر من ذلك تم اعفائنا من الانتقاء السنوي استثناء أخذا بعين الاعتبار ظروف لجاذحة والحالة الاجتماعية للسكان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News