سياسة

من ضمنها الإسرائيلي والتونسي.. جيوش 18 دولة تشارك في مناورات “الأسد الإفريقي” بالمغرب

من ضمنها الإسرائيلي والتونسي.. جيوش 18 دولة تشارك في مناورات “الأسد الإفريقي” بالمغرب

تواصل جيوش 18 دولة، تدريباتها البرية والبحرية والجوية بأكادير، ضمن أضخم مناورات عسكرية ميدانية بإفريقيا، ومن ضمنها الجيش المغربي والأمريكي والإسرائيلي والتونسي، وذلك بغية تعزيز الاشتغال البيني والأداء العسكري الفعال لحفظ الأمن والاستقرار وتعزيز السلم بالمنطقة

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مشاركته لأول مرة في مناورات “الأسد الأفريقي” العسكرية الدولية، التي تقام في المغرب، في دورتها التاسعة عشر، والتي يشارك فيها حوالي ثمانية آلاف جندي.

وذكر الجيش في بيان، أن “وفدا يضم 12 من مقاتلي، وقادة، وحدة النخبة التابعة للواء غولاني غادروا الأحد للمشاركة في مناورة “الأسد الأفريقي 2023” التي يقودها سلاح البرية التي تقام في المغرب.

وقال الجيش: “خلال الأسبوعين المقبلين سيركز مقاتلو وحدة النخبة التابعة للواء غولاني على التدرب على تحديات القتال المختلفة التي تدمج بين قتال قوات المشاة في بيئة حضرية والقتال تحت الأرض الذي يتخصصون فيه، وسيختتمون التدريب بتمرين مشترك لجميع الجيوش”.

وأفاد بيان للقيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا “أفريكوم”، أن التدريبات التي ترعاها القيادة الأميركية مع الجيوش الأفريقية وغيرها من القوات الدولية، تهدف إلى “تطوير القدرات الدفاعية المشتركة وتقوية أواصر التعاون لمواجهة التهديدات والتحديات المشتركة”.

وقال المسؤول بالقيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا، جويل تايلر، “إن قدرتنا الجماعية على الجمع بين الدول المتشابهة في التفكير، للمشاركة في هذا التمرين أمر مثير للإعجاب حقا”.

وأضاف في بيان خلال انطلاق المرحلة الأولى من المناورات بتونس، الشهر الماضي، أن تمارين “الأسد الأفريقي” تمثل “حجر الزاوية في استراتيجية تمرين القيادة العسكرية الأميركية بأفريقيا” معتبرا أنها “واحدة من أعظم التدريبات الأميركية في جميع أنحاء العالم”.

وأعلنت القوات المسلحة المغربية، ونظيرتها الأميركية، أمس الاثنين، عن انطلاق الدورة 19 من مناورات “الأسد الأفريقي” بالمغرب، التي تستمر حتى 16 يونيو الجاري.

وذكر بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أنه تم تنظيم حفل افتتاح التمرين بمقر القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بمدينة أكادير، للإعلان عن الإطلاق الرسمي لهذا التمرين المشترك متعدد الجنسيات؛ بحضور ممثلين عن البلدان المشاركة.

وأضاف المصدر ذاته أنه، بهذه المناسبة، تم عرض موضوع التمرين، ومختلف الأنشطة المدرجة في برنامج هذه الدورة الـ19، ولا سيما تمرين التخطيط العملياتي لفائدة أطر هيئات الأركان بـ”فريق العمل Task Force”.

ويتضمن برنامج هذه السنة، بحسب البيان “تدريبات تكتيكية برية وبحرية وجوية مشتركة، ليلا ونهارا، وتمرينا مشتركا للقوات الخاصة، والعمليات المحمولة جوا، وإقامة مستشفى عسكري ميداني لتقديم خدمات جراحية طبية لفائدة السكان، بالإضافة إلى تمارين مكافحة أسلحة الدمار الشامل”.

وبعد أن انطلقت في مايو الماضي المرحلة الأولى من التمرين في تونس، من المقرر أن تنظم التدريبات الموسعة للمناورات في 7 مناطق بالمغرب، هي أكادير وطانطان والمحبس وتزنيت، والقنيطرة وبن جرير وتفنيت، خلال الفترة بين 5 و16 يونيو.

وأشار البيان إلى أن هذه المناورات “موعد سنوي يساهم في توطيد التعاون العسكري المغربي الأميركي، وكذا تقوية التبادل بين القوات المسلحة لمختلف البلدان من أجل تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة”.

وانطلقت أولى دورات مناورات “الأسد الأفريقي” بين الولايات المتحدة والمغرب عام 2004، واستمر تنظيمها خلال السنوات التالية، وتعد من أكبر العمليات متعددة الجنسيات ومتعددة المجالات وأكثرها تنوعا، بحسب ستيفن تاونسند، القائد السابق للقيادة الأميركية لأفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News