صحافة وإعلام

محامو المغرب: طرد قناة الجزيرة لعبد الصمد ناصر تفوح منه رائحة الغاز الجزائري

محامو المغرب: طرد قناة الجزيرة لعبد الصمد ناصر تفوح منه رائحة الغاز الجزائري

دخل نادي المحامين بالمغرب على خط قرار قناة الجزيرة القطرية طرد الصحفي المغربي عبد الصمد ناصر بسبب تغريدة له على حسابه الشخصي بتويتر عبر فيها عن رأيه ودافع من خلالها عن شرف المرأة المغربية وعن بلده المغرب في مواجهة مواد إعلامية بئيسة تفتقر للأخلاق ولا تحترم أخلاقيات العمل الصحفي.

وسجل نادي المحامين  اندهاشه واستنكار هذا القرار الذي اتخذ بسرعة دون إعطاء مسؤولي القناة القطرية الصحفي عبد الصمد ناصر فرصة الدفاع عن نفسه فضلا عن عدم احترام المقتضيات القانونية المتعلقة بالقانون رقم 14 لسنة 2004 بإصدار قانون للعمل قبل اتخاذ القرار.

وقرر نادي المحامين بالمغرب مراسلة أشويني كاي المقررة الأممية الخاصة بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الإجانب والمقررة الأممية ايرين خان المعنية بحرية الرأي والتعبير بخصوص واقعة الفصل غير المبرر للصحفي المغربي بسبب تعبيره عن رأيه.

وندد محامو المغرب بما وصفها بـ”ازدواجية” المعايير في التعامل مع الصحفيين العاملين بنفس القناة حيث سبق لصحفي جزائري بنفس القناة أن قام بــ”الاخلال بالتزاماته وارتكاب أخطاء فادحة يعاقب عليها القانون الجنائي القطري دون أن تقوم القناة باتخاذ أية تدابير في حقه”

وهو ما يدل حسب المصدر نفسه على أن “الصحفي الشّهم” عبد الصمد ناصر فصل بفعل لوبي احتكر القناة واستحوذ عليها وبدأ يشتغل وفق أجندة تفوح منها رائحة الغاز والبترول.واستغرب نادي المحامين بالمغرب أن تتخذ قناة مثل الجزيرة طالما رفعت شعار الدفاع عن حرية التعبير والرأي والرأي الآخر لقرار فصل صحفي بسبب تدوينة شخصية يعبر فيها عن رأيه ويدافع فيها عن بلده

ونبه نادي المحامين إلى  أن ما أسماها بـ”سياسة الكيل بمكيالين” للسلطات القطرية في قضية الصحفي الجزائري، ” تطرح عدة تساؤلات بعد أن تم رفض عدد من التشكيات لمواطنين مغاربة ولم يتم التحقيق بخصوصها.

ودعا نادي المحامين بالمغرب وزارة العمل القطرية في إطار الصلاحيات الممنوحة لها قانونا، إلى إيفاد لجنة للتحقيق في واقعة الطرد التعسفي للصحفي الكبير عبد الصمد ناصر، مشيرا إلى دولة قطر أكدت في عدة محافل دولية على أن المساواة ومنع التمييز هي التزامات دولية تحرص على احترامها.

ونبهت إلة أن  المادة 9 من الدستور “المؤقت” لقطر  تؤكد على المساواة بين جميع الأشخاص وتحظر التمييز على أساس الأصل أو الجنس أو الدين، و تعتبر كل من الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري والاتفاقية الدولية لقمع جريمة الفصل العنصري والمعاقبة عليها جزءا من القانون القطري ويمكن الاستناد إليهما أمام المحاكم.

وكشفت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن “اللوبي الجزائري بقناة الجزيرة” يقف وراء طرد الصحافي  المغربي عبد الصمد ناصر من القناة، وذلك عقب تعرضه لضغوطات من مدير أخبار قناة الجزيرة الجزائري الجنسية.

وأوضح بلاغ للنقابة أن مدير الأخبار طالب عبد الصمد ناصر بحذف تغريدة نشرها على تويتر “دافع فيها على شرف المرأة المغربية، بعدما تعرضت له من احتقار من طرف وسيلة إعلام جزائرية رسمية” إذ قامت الأخيرة بـ “اتهام الدولة المغربية بالاتجار بعرض و شرف نساء المغرب “.

وذكرت النقابة أن عبد الصمد ناصر رفض الخضوع لطلب مدير الأخبار الجزائري مبررا الأمر بأنه مارس حقه في التعبير عن الرأي في “فضاء غير ملزم للقناة”، ليحال فيما بعد إلى المدير العام للقناة الذي طالبه بـ “حذف التغريدة أو تعديلها على الأقل، بما لا يفهم منه إساءة إلى الدولة الجزائرية، وأنه في حالة الرفض سيكون مضطرا لاتخاذ إجراء إداري رادع”، الأمر الذي قابله المغربي بالرفض، ما عجل بـ “طرده تعسفيا” من طرف قناة التي فسخت معه تعاقدها.

ونددت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بقرار “الطرد التعسفي” مؤكدة أن “بعض الصحافيين العاملين في نفس القناة و في قنوات رياضية تابعة لها لم يذخروا جهدا لمرات عديدة و متكررة في اقتراف إساءات متعددة للدولة المغربية و لمؤسساتها، بما في ذلك الإساءة إلى المؤسسة الملكية في المغرب” مشيرة إلى أن “قناة الجزيرة القطرية لم تحرك ساكنا رغم الضجة الكبيرة التي رافقت ذلك، وهي بذلك تبارك تلك التصرفات الطائشة”.

وأوضحت النقابة أن الأمر يتعلق بـ “وجود لوبي جزائري داخل القناة وخارجها، يدير هذه اللعبة الدنيئة، وأن هناك تدخلات وضغوطات تمارسها سفارة الجزائر بالدوحة لفرض توجه معين معاد لمصالح المغرب داخل القناة، وفيما تقدمه من محتويات إعلامية”.

 

تعليقات الزوار ( 4 )

  1. و ماذا فعلتم أنتم للقدس سوى اطلاق الشعارات الرنانة و الفارغة لتنويم الشعب كم دولة طبعة مع إسرائيل و تربطكم بهم علاقات أليست قطر مطبعة و مصر و الإمارات أم أن تطبيع المغرب هو تطبيع من نوع آخر و الحقيقة ان نفوسكم مريضة بالحسد و الكراهية لكل ماهو مغربي حتا أنكم ممكن ان تتحالفوا مع الشيطان لضرب استقرار المغرب و هذا ما فعلتم بتحالفكم مع الشيعة الذي يسبون الرسول و الصحابة

  2. حسب محتوى المقال… يبدو واضحا أن رائحة الغاز الجزائري قوية و أصبحت عابرة للقارات…

  3. اذا كان الانسان العربي المسلم مثقف و متربي و مادب و متخلق يحترم الناس و المسلمين اينما كانوا و لا تمون في قلبه ضغينة او حقد مدفون بدون سبب خاصة و يكون للحق محب و لا يغتاب الاعراض التي قال فيها رب العالمين في سورة الحجرات سورة الاداب لا يسخر احد من احد !؟! و لابد ان يعرف المغاربة ان يحرروا بلدهم من اليهود و المخازنية و يعيشوا في يلام احسن من الاشتغال بالجيران !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News