سياسة

مزور: “جيتكس” فرصة لإظهار مؤهلات المغرب في مجال الرقمنة وجذب الاستثمارات

مزور: “جيتكس” فرصة لإظهار مؤهلات المغرب في مجال الرقمنة وجذب الاستثمارات

قالت الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، إن معرض “جيتكس” العالمي، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس بمدينة مراكش، يضم أكثر من 900 عارض من شركات ناشئة من عمالقة التكنولوجيا في العالم، والذين جاؤوا لتبادل التجارب والانفتاح على فرص جديدة وللاستثمار أيضا.

وأكدت مزور، في تصريح خصت به جريدة “مدار21″، أن هذا المعرض يُشكل فرصة لإظهار مؤهلات المغرب وكذلك إفريقيا، ويساهم في جلب استثمارات وتجارب جديدة، لاسيما وأن هناك أزيد من 100 دولة تتوافد على المعرض.

وعن تفاصيل الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي 2030، أوضحت الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أنها وصلت إلى مراحلها النهائية، إذ رصدت الوزارة مقاربة تشاركية من خلال الانفتاح على الفاعلين من القطاعين العام والخاص وإجراء لقاءات جهوية مع المواطنين في مختلف جهات المملكة لمعرفة حاجياتهم حتى تكون هاته الاستراتيجية في خدمة المواطنين والمواطنات.

وأفادت المسؤولة الحكومية بأن هذه الاستراتيجية تهتم بتقديم خدمات رقمية عمومية بسيطة وواضحة وسهلة للمواطنين، إلى جانب تنمية الاقتصاد الرقمي بالمغرب عبر جذب استثمارات أجنبية كبرى ومحلية في مجال الرقمنة، وتنمية الشركات المغربية الناشئة وتوسيعها لخدمة السوقين المغربي والعالمي.

وتطرقت غيثة مزور، في تصريحها للجريدة، إلى أهمية المؤهلات البشرية التي يزخر بها المغرب وتفوقها في مجال الرقمنة، مردفة: “لذلك نرغب  في تقويتها وتوسيعها من خلال رصد تكوينات في مجالات عديدة متعلقة بالرقمنة”.

وبخصوص إجراءات الوزارة لتشجيع الاستثمارات الأجنبية، سجلت المتحدثة نفسها أنه تم التوقيع أخيرا على أربع مذكرات تفاهم مع مستثمرين بهدف خلق 580 فرصة شغل ذات قيمة مضافة مباشرة وقارة في المغرب، والتي تتعلق برصد أحدث التكنولوجيات الجديدة التي تغطي الاحتياجات الوطنية والعالمية.

وأشارت مزور إلى أن هذا المعرض يعد في حد ذاته تشجيعا للاستثمارات، كاشفة أن هناك بعض المستثمرين الذين يزورون القارة الإفريقية ودولة المغرب للمرة الأولى، والذين أتوا اليوم للتعرف على المملكة والاطلاع على قدراتها ومؤهلاتها، وبالتالي يمكن أن تتولد لديهم ثقة أكبر.

ولفتت الوزيرة نفسها إلى أن الحكومة المغربية تواكب جميع المستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار في مجال الرقمنة من كثب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News