ثقافة

رواق البرلمان بمعرض الكتاب.. مشاركة هامة لإبزار انفتاح المؤسسة التشريعية

رواق البرلمان بمعرض الكتاب.. مشاركة هامة لإبزار انفتاح المؤسسة التشريعية

يواصل البرلمان المغربي تأكيد وإبراز انفتاحه المسؤول وتواصله الفعال عبر تفاعله مع مرتادي المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الـ28، بما يسهم في ترصيد مقوّمات ومكتسبات العمل البرلماني وإذكاء الوعي السياسي لدى المواطنات والمواطنين.

وتأتي مشاركة البرلمان بمجلسيه في هذا الموعد الثقافي السنوي الهام في سياق التزام المؤسسة التشريعية بتكريس الشفافية والإعمال الفعلي للحق الدستوري المتعلق بالولوج إلى المعلومات وتبسيط التعرف على البرلمان بمجلسيه من حيث تركيبته وأجهزته وهياكله واختصاصاته، ودوره الحيوي في تطوير الممارسة الديمقراطية.

ويستقبل رواق البرلمان بالمعرض الدولي للنشر والكتاب عددا مهما من الزوار من الباحثين والأستاذة الجامعيين والمثقفين والفاعلين السياسيين والمؤسساتيين، وكذا الطلبة والتلاميذ من مختلف الأعمار الذين يتعرفون عن قُرب على عمل المؤسسة التشريعية من خلال أرشيفها ومختلف إصداراتها وأنشطتها. ويُشرف على هذه المهمة التواصلية نخبة من أطر وموظفي مجلس النواب والمستشارين.

ويبدو لافتا الإشعاع الثقافي الذي يكتسيه رواق المؤسسة التشريعية، الذي روعيت في تصميمه وهندسته مقومات وخصوصية الأصالة العمارية للبرلمان، وذلك من خلال تخصيص جناح لمجلس النواب وجناح آخر لمجلس المستشارين يتوسطهما تصميم مماثل لقبة البرلمان.

ويتضمن كلا الجناحين مختلف إصدارات المجلسين سواء المتعلقة بالإنتاج التشريعي المغربي أو بحصيلة أشغال المجلسين خلال بعض السنوات التشريعية، إلى جانب منشورات تضم خطب الملك محمد السادس في البرلمان خلال عشرين سنة 1999-2019، وأخرى تتعلق بالبرامج الحكومية تحت قبة البرلمان، إضافة إلى الدليل العام لمداولات البرلمان المغربي 1965-2002.

وفي إطار تمكين الزوار لاسيما الباحثين من الرصيد الكتبي والوثائقي للمؤسسة التشريعية، تم وضع تطبيق رقمي رهن إشارة المهتمين، يُمكنهم من تصفح إنتاجات البرلمان وقراءتها إلى جانب تحميلها بشكل سلس وسهل، مع الاطلاع على مختلف الصور المُلتقطة لزوار الرواق بشكل يومي، كما يُسهل التطبيق ذاته الولوج إلى البوابة الرقمية الخاصة بالبرلمان على الأنترنيت والاطلاع على رصيده باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية، وهو ما استحسنه العديد من الزوار.

كما يضم الرواق عددا من المطويات، باللغتين العربية والفرنسية، تتيح لمرتاديه فهما عميقا لمختلف أدوار واختصاصات ومكونات مجلسي البرلمان، إلى جانب عمل اللجان البرلمانية الدائمة والتعرف على تمثيليات الفرق والمجموعات النيابية، بالإضافة إلى لمحة تاريخية عن تأسيس البرلمان، وهي الشروحات التي تبقى رهن إشارة الزوار طيلة أيام المعرض.

ويستفيد جمهور الرواق البرلماني، كذلك، من التعرف على عن قرب على أرشيف جد مهم للمؤسسة التشريعية. ويتعلق الأمر بعرض لأقدم تقارير عدد من اللجان البرلمانية، من قبيل  “تقرير لجنة المالية والتخطيط والتنمية الجهوية حول مشروع قانون يتعلق بتنظيم مهنة الخبرة المحاسبية وإنشاء هيئة الخبراء المحاسبين خلال دورة أبريل 1992″، وتقرير آخر للجنة نفسها حول “مشروع ميزانية 1980″، وتقرير للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان والوظيفة العمومية بشأن “مشروع النظام الداخلي لمجلس النواب خلال دورة أكتوبر 1994”.

على صعيد آخر، يتضمن رواق البرلمان قاعة للندوات وأخرى للعرض تتضمن شاشة رقمية خُصّصت لعرض مفصل ومبسط بالصوت والصورة وبلغة الإشارة لعمل المؤسسة التشريعية، وكل ما يتعلق بتشريع القوانين وعمل اللجان البرلمانية باعتبارها نواة العمل البرلماني، ويجد الزائر على واجهة هذه القاعة مقتطفات من خطب الملك لافتتاح السنة التشريعية في أكتوبر 2011 وأكتوبر 2021، إلى جانب مقتطفات من خطب الملك الراحل الحسن الثاني خلال افتتاح السنة التشريعية في دجنبر 1997، وافتتاح الدورة الأولى للبرلمان خلال السنة التشريعية 1963-1964.

إلى جانب ذلك، يضم الرواق صورة تعريفية لرؤساء مجلسي البرلمان، إلى جانب صور الجلسات البرلمانية من الولاية التشريعية الأولى 1963-1965 إلى الولاية التشريعية الحادية عشرة 2021-2026.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أن مشاركة البرلمان بمجلسيه للمرة الثانية في المعرض الدولي للنشر والكتاب هو مناسبة لتعريف كافة مكونات الشعب المغربي بالدور الذي يقوم به البرلمان باعتباره إحدى سلط الدولة.

وأوضح رئيس مجلس المستشارين، خلال زيارته للرواق، إلى جانب نائبه الأول محمد حنين، وبحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن رواق البرلمان بالمعرض هو تعبير عن الديمقراطية المغربية، غايته تقريب المواطنين والمواطنات خاصة شريحة الأطفال من العمل الذي يقوم به البرلمان، مع تقديم شروحات قيّمة لهم، مشددا على أن الدورة الحالية للمعرض تعبر كثيرا عن الثقافة المغربية خاصة في شقها المتعلق بالكتاب.

ويتواصل توافد الزوار من الباحثين والطلبة وتلاميذ مختلف المدارس والمعاهد على وجه الخصوص على رواق البرلمان منذ انطلاق الدورة الـ28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، مُنوّهين بالتواصل الإيجابي للمؤسسة التشريعية والانفتاح الفعال الذي تجسده من خلال التعريف بعملها ورصيدها وأرشيفها المتنوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News