سياسة

لجنة الجمارك بالبرلمان الإفريقي تنوه بدور الملك محمد السادس بقضايا الهجرة

أكدت المستشارة البرلمانية هناء بن خير أن المملكة المغربية تعد رائدا إفريقيا في مجال تدبير ملف الهجرة وتوفير الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الكاملة للمهاجرين وفي مقدمتهم الأفارقة، وأبرزت عضوة لجنة التجارة والهجرة بالبرلمان الإفريقي دور الملك محمد السّادس كرائد للهجرة بالاتحاد الإفريقي، وأهمية التقرير الذي قدمه حول ظاهرة الهجرة بالقارة الافريقية.

وأكدت المتحدثة أن جلالة الملك حدد الأجندة الإفريقية بشأن قضية الهجرة وعمل على تطوير رؤية إفريقية مشتركة للهجرة مع تسليط الضوء على هذه الأجندة الإفريقية على الساحة متعددة الأطراف، من خلال “ميثاق مراكش”. كما تطرقت لسبل تتبع تنفيذ المقترحات الواردة في الأجندة الإفريقية حول الهجرة، وتعزيز الرؤية الإفريقية المشتركة في الإطار بين- القاري الأوروبي- الإفريقي، وتقوية الترابط والتكامل بين الأجندة الإفريقية حول الهجرة وميثاق مراكش من خلال أجندة برلمانية قارية.

وتم الاتفاق خلال اجتماع لجنة التجارة والهجرة بالبرلمان الإفريقي، على تبني توصية تهم اعتماد المرصد الافريقي للهجرة كمرجع أساسي للمعطيات الخاصة بالموضوع على مستوى البرلمان الإفريقي ولجنة التجارة والهجرة والجمارك، وتوصية ثانية تخص اعتماد ميثاق مراكش الصادر عن منظمة الأمم المتحدة كمرجع قانوني لعمل اللجنة.

جدير بالذكر أن الشعبة المغربية تشارك في أشغال الدورة الثانية للولاية التشريعية السادسة للبرلمان الإفريقي، المنعقدة خلال الفترة بين 8 ماي و 2 يونيو 2023 بميدراند بجمهورية جنوب إفريقيا. وقد تميز افتتاح هذه الدورة بكلمة تاريخية للسيد رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة في الجلسة الافتتاحية لأشغال البرلمان الإفريقي، عرفت كذلك مشاركة كل من فخامة الرئيس عثماني أزالي رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة الشقيقة، والسادة رؤساء مجالس الشيوخ لكل من كينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *