صحة

عدد الإصابات في تزايد مستمر.. بروفيسور يعلق على موجة جديدة لكورونا بالمغرب

عدد الإصابات في تزايد مستمر.. بروفيسور يعلق على موجة جديدة لكورونا بالمغرب

تؤكد الأرقام التي أعلنت عليها وزارو الصحة والحماية الاجتماعية المغربية ارتفاعا في عدد الإصابات بفيروس كوفيد-19 خلال الأيام القليلة الماضية، وهو ما يشير لموجة جديدة بالمملكة.

البروفيسور وعضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد فيروس كورونا، مصطفى الناجي، أكد أن تسجيل ما مجموعه 348 إصابة جديدة خلال الأسبوع الماضي وفق وزارة الصحة، يشير إلى دخول موجة بالمغرب منذ أسابيع.

وسجل المتحدث في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، أنه ورغم إعلان منظمة الصحة إنهاء حالة الطوارئ العالمية بداية ماي الجاري، إلا أن الفيروس مازال يتفشى وما زال حاضر والحالات تتضاعف في كل أسبوع، لكن الموجة “غير مقلقة ولا تثير الهلع”.

ورغم أن الأرقام المسجلة تبقى ضئيلة مقارنة بالأرقام المسجلة قبل أشهر، إلا أن نسبة انتشار الفيروس قد تبقى أكبر من ذلك نظرا لاختيار الكثيرين عدم إجراء اختبار الكشف.

ودعا البروفيسور المغربي المواطنين المغاربة إلى اتباع التدابير الصحية المعتمدة في مواجهة الفيروس، والالتزام باستكمال التلقيح، مع عزل النفس واستشارة الطبيب في حالة الشعور بأعراض الإصابة بكورونا.

وأكد الخبير المغربي أن التحاليل الطبية وحدها تستطيع تحديد إصابة الإنسان بفيروس كوفيد 19 أم لا، مشيرا في السياق ذاته إلى أن هناك عدة فيروسات منتشرة في الوقت الحالي والتي تشبه أعراضها أعراض كورونا.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الجمعة 5 ماي الجاري أنّ كوفيد-19 بات تحت سيطرة كافية لكي يتم رفع حالة الإنذار القصوى المرتبطة به بعد أكثر من 3 سنوات على انتشار هذا الوباء، الذي تسبب بملايين الوفيات، لكنها حذرت من أنه يجب عدم التراخي.

وقال المدير العام لمنظّمة الصحّة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس “بكثير من الأمل أعلن أن كوفيد-19 لم يعد يشكل حالة طوارئ صحية عالمية”، مقدّرا أنّ الجائحة قتلت “ما لا يقلّ عن 20 مليون شخص”، وهي حصيلة أعلى 3 مرات من التقديرات الرسمية.

واعتبر الخبراء الذين تشاور معهم المدير العام أنه “آن الأوان للانتقال إلى إدارة طويلة الأمد لوباء كوفيد-19” رغم عدم اليقين الذي لا يزال مرتبطا بتطور هذا الفيروس.

وأضاف تيدروس أن “أسوأ شيء يمكن أن يفعله أيّ بلد الآن هو استخدام هذا الإعلان سببا للتخلّي عن حذره أو تفكيك الأنظمة التي أنشأها أو توجيه رسالة إلى شعبه مفادها أنّ كوفيد-19 لم يعد يثير القلق”.

وقال إن “واحدة من أكبر المآسي” بشأن كوفيد-19″أنه كان يمكن أن يمر هذا الأمر بشكل مغاير”، معربا عن أسفه “لقلة التنسيق والإنصاف والتضامن” ولـ”فقدان أرواح كان يجب ألا تزهق”.

وتابع “علينا أن نعد أنفسنا وأطفالنا وأحفادنا بأننا لن نرتكب هذه الأخطاء مرة أخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News