دولي

النفط الإيراني “يبحر” إلى لبنان..ونصر الله: أمريكا “تبيع الأوهام”

النفط الإيراني “يبحر” إلى لبنان..ونصر الله: أمريكا “تبيع الأوهام”

في خضم الانهيار الاقتصادي والتصدع الاجتماعي الذي تعيش على وقعه لبنان، خرج الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، مبشرا بشحنات نفط جديدة قادمة بطريق البحر إلى البلاد لسد العجز الفادح في هذه المادة الحيوية التي تهدد قطاعات التموين والصحة والمواصلات.

وقال نصر الله، مساء أمس الأحد مخاطبا اللبنانيين، إن السفينة الأولى باتت في “في البحر”، موضحا “أضيف وأقول لكم إن سفينتنا الثانية ستبحر خلال أيام قليلة إن شاء الله وستلحق بها سفن أخرى”.

وتابع “سنواصل هذا المسار طالما هناك حاجة في لبنان”، معتبرا أن “الهدف هو مساعدة كل اللبنانيين وكل المناطق اللبنانية” وليس فقط “جماعة الحزب أو الشيعة”.

من جانب آخر، علق الأمين العام لحزب الله على مبادرة واشنطن الهادفة الى إمداد لبنان بالطاقة قائلا “هي تبيعنا وعودا، تبيعنا أوهاما”.

وكانت الرئاسة اللبنانية أعلنت في وقت سابق أن الولايات المتحدة قررت مساعدة لبنان عبر السماح بنقل غاز مصري، وكهرباء من الأردن عبر سوريا الخاضعة لعقوبات أميركية.

وقال نصر الله “أهلا وسهلا بالغاز المصري، أهلا و سهلا بالكهرباء الأردنية، أهلا وسهلا بكل مسعى يؤدي الى أن يصير عندنا بلبنان كهرباء”، مؤكدا في الوقت نفسه أن الأمر سيستغرق ما بين ستة أشهر وسنة لكي يتحقق هذان المشروعان.

ويعتبر حزب الله الذي الذي يتلقى المال والسلاح من طهران ويمتلك ترسانة عسكرية ضخمة فضلا عن شبكة واسعة من الخدمات الاجتماعية، اللاعب السياسي الأكثر نفوذا في لبنان. ويتهمه خصومه بأنه يرهن لبنان لإيران، وتصنفه واشنطن ودول خليجية مجموعة “إرهابية”.

وعلى وقع الانهيار الاقتصادي المستمر منذ عامين والذي صنفه البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ 1850، يشهد لبنان منذ أشهر أزمة محروقات متفاقمة تنعكس بشكل كبير على مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News