تربية وتعليم | سياسة

المغرب وإسرائيل..اتفاق لتطوير البحث العلمي وتبادل الأساتذة والطلاب

المغرب وإسرائيل..اتفاق لتطوير البحث العلمي وتبادل الأساتذة والطلاب

وقعت الجامعة العبرية في القدس وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ، قبل أيام قليلة، مذكرة تفاهم  بهدف دعم التعاون الأكاديمي بين الجامعتين وتطوير البحث العلمي المشترك وتبادل الزيارات بين الطلاب والأطر الأكاديمية من المؤسستين.

وحسب نص المذكرة فيلتزم الطرفان ب”الابتكار على نطاق واسع” و”التعاون في مجالات الاهتمام المشترك من مثل الفلاحة والأعمال والصيدلة والعلوم الطبيعية والرياضيات والهندسة الحاسوبية”.

ونقل موقع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية عن رئيس الجامعة العبرية في القدس آشير كوهن تعبيره عن “فخره بكوننا أول الجامعات الإسرائيلية التي ترسّم علاقتها مع نظيرتها المغربية المحترمة”.

وفيما لم يشر فيه موقع الجامعة إلا للاتفاق مع الجامعة العبرية، تحدثت صحف إسرائيلية عن توقيع اتفاق مماثل مع جامعة بن غوريون الواقعة في منطقة النقب جنوب اسرائيل والجامعة التقنية المغربية.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أشارت، في وقت سابق، إلى أن هذه الاتفاقات العلمية والبحثية ستركز على مجالات الفلاحة والمياه والطاقات المتجددة وستحظى برعاية المجمع الشريف للفوسفاط عن الجانب المغربي و”شركة إسرائيل للكيماويات” عن الجانب الإسرائيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News